fbpx
مصطلح ” تقــرير المصـــــير ” فخ يتهدد الثورة الجنوبية ..!!

مصطلح ” تقــرير المصـــــير ” فخ يتهدد الثورة الجنوبية ..!!

الحامد عوض الحمامد 

نقولها للمرة الالف يجب الانتباه للمصطلحات التي يرفعها وينادي بها ابناء شعب الجنوب , ومعرفة مضمونها ومحتواها قبل رفعها وتبنيها فمثلا مصطلح تقرير المصير الذي قد يتجاهله كثيرون فهو يتجلى في مظهرين خارجي وداخلي ..

فمثلا فهو في مظهره الخارجي يعنى بتحديد الوضع الدولي للدولة أو الشعب من حيث اكتساب الاستقلال أو المحافظة عليه , أما من حيث مظهره الداخلي فإن حق تقرير المصير هو حق أغلبية الشعب داخل الوحدة السياسية المقبولة وفقاً لمبادئ القانون الدولي في ممارسة السلطة (دولية أو إقليم غير متمتع بالحكم الذاتي) لإقامة شكل الحكم والمؤسسات الوطنية بصورة تتلاءم ومصالح هذه الأغلبية ولا يتضمن حق تقرير المصير الداخلي حق الانفصال ..

فابناء الجنوب هم ينادون بتقرير المصير لكن لم يشيروا الى تقرير مصير داخلي ام خارجي ,, فمثلا هناك اكراد حصلوا ع حق تقرير المصير الداخلي في ضل نظام دولة العراق ,, وهناك تقرير المصير الخارجي مثلا جنوب السودان الذي طالب بتقرير مصير خارجي وهو ما تحقق له ..

ومعروفا ان تقرير المصير يتم بعملية استفتاء , فلو فرضنا حصولنا على حق الاستفتاء لتقرير مصيرهم فهل تناسينا اعداد ابناء الشمال الذين هم من مواليد الجنوب وتحديدا عدن الذين يحق لهم التصويت اضافة الى التغيير الديمغرافي مؤخرا أي زيادة ابناء الشمال بالمناطق الجنوبية , كل هذه مؤشرات خطرة سيتحملها كل من يتبنى ذلك الشعار نظرا لخطورته ..

انظروا معي سأطرح لكم مثال ع خطورة ذلك المصطلح ..

فقد رعة الامم المتحدة اتفاقا حول مصير الصحراء الكبرى بين جبهة البوليساريوا المطالبة بالانفصال وحكومة المملكة المغربية التي ترفض ذلك , وقد تم التوصل الى تحديد فترة معينة ليتم بعدها حق ابناء الصحراء الكبرى تقرير مصيرهم باستفتاء ,, فماذا فعلة حكومة المغرب ذهبت وانزلت اكثر من 2 مليون مواطن مغربي استوطنتهم خلال فترة في اقليم الصحراء الكبرى حتى اعطي لهم حق التصويت بالاستفتاء وعند مشاركتهم استطاعوا ترجيح الكفة بتوصيتهم لا لتقرير المصير وهو من ما تم بالفعل ..

وانا هنا اخشى على ابناء شعب الجنوب من تكرار سيناريو جبهة البوليساريو نتيجة لتجالهم لخفايا تمسكهم بذلك المصطلح السياسي ” تقرير المصير ” ..

فهل هذا المثال سيدق ناقوس الخطر لدى الجنوبيين وينتبهوا الى ان هناك تغيير ديمغرافي للجنوب ؟؟