مؤسسة خليج عدن تقرر إنهاء اتفاقية تأجير «ميناء عدن» لشركة موانئ دبي

يافع نيوز – المصدر أونلاين

قال مصدر في وزارة النقل اليمنية لـ«المصدر أونلاين» إن مجلس إدارة مؤسسة خليج عدن قرر اليوم السبت إنهاء اتفاقية تأجير ميناء عدن لشركة موانئ دبي العالمية.

ويدير ميناء عدن للحاويات مشروع مشترك بين موانئ دبي العالمية ثالث أكبر شركة لإدارة الموانئ في العالم ومؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية.

وطبقاً للقرار، فإن مؤسسة خليج عدن، تعد طرفاً يمنياً في اتفاقية تأجير الميناء، وسيمثل ترتيباً وطنياً لإعادة النظر في الاتفاقية ذاتها، وبشأنها تمثل الحكومة اليمنية وسلطاتها التشريعية طرف الإقرار النهائي بشأن فسخ عقد الشركة الإماراتية لتشغيل ميناء عدن.

وكانت هيئة مكافحة الفساد طلبت من الحكومة اليمنية فسخ عقد إدارة الشركة الإماراتية لميناء عدن لما قالت إنها اخلالات ارتكبتها الشركة، وسط اتهامات لها بتعطيل العمل في الميناء الذي يقع على خليج عدن لصالح موانئ أخرى تديرها.

وأضاف المصدر أن اجتماعاً عقد اليوم في المؤسسة، وقرر إنهاء اتفاقية التأجير مع موانئ دبي.

وخلال الفترة الانتقالية التي أعقبت تنحي الرئيس السابق ورموز من نظامه، حاول مسؤولون حكوميون يمنيون، الضغط على شركة موانئ دبي بتشغيل ميناء عدن، في غضون اتهامات، بتعطيلها الشغل في الميناء.

وتمتلك اليمن بميناء عدن واحداً من أفضل موانئ المياه العميقة الطبيعية في العالم، حيث يصل العمق في المرسيين 1 و2 إلى 16 متراً في المرفق الذي تدعمه منطقة تمتد مساحتها إلى 48 هكتاراً.

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: