fbpx
السفير عسكر : يدعو قيادات “ج ع ي” إلى إستئناف الجولة الخامسة من الحوار والمفاوضات مع دولة “ج ي د ش” (صور)
شارك الخبر

يافع نيوز – أديب السيد

أحتضنت منصة الشهداء بردفان أمسية رمضانية حاشدة نظمها المجلس الأعلى للحراك والحركة الشبابية والطلابية تخللتها فقرات ومحاضرات وكلمات وقصائد شعرية رائعة  .

وفي بدء الأمسية أفتتحت بأي من الذكر الحكيم ،  ثم تلتها كلمة الشباب ألقاها القيادي الشاب / مرشد الصهيبي تحدث فيها عن دور الشباب في الثورة الجنوبي ، ومن خلال كلمته وجه رسالة إلى قيادات الحراك بالشفافية والصراحة والعمل من أجل شعب الجنوب .

كما وجه الصهيبي  أوراقاً عديدة الى المجتمع الدولي وقيادات الحراك والشعب الجنوبي الصامد ، ودعا الصهيبي شعب الجنوب إلى تعزيز الجبهة الجنوبية الداخلية والصمود في وجه المؤامرات التي يدبرها الاحتلال ، مؤكداً ان الاحتلال بقيادة وأموال حميد الاحمر تقتل خيرة شباب الجنوب وهناك من الإفراد الجنوبيين من يغرد للحوار ، قائلاً أنه لا حوار إلا بقيادة الرئيس الشرعي للجنوب علي سالم البيض .

وفي ختام كلمته دعا الصهيبي قيادات الحراك الى ضرورة رص الصفوف وتوحيد الرأي حول فك الارتباط واستعادة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ، داعياً إياهم إلى وقف التصريحات الإعلامية التي يستثمرها إعلام الاحتلال من أجل زرع الشقاق والترويج لها .

كما دعا الصهيبي مجلس الحراك إلى توسعة المجلس وتنظيم العمل الثوري من خلاله والاهتمام بشريحة الشباب الذين هم وقود وشعلة الثورة الجنوبية .

ومن ثم ألقى رئيس نقابة المهن الطبية بردفان عبدالله المنصب كلمة النقابات ، أرسل من خلالها ثلاث رسائل رسالتين للخارج ورسالة للداخل قائلاً : ان رسالته إلى المجتمع الخليجي تدعوه للوقوف مع شعب الجنوب وثورته السلمية وأنه لا استقرار إلا باستعادة الدولة الجنوبية وعاصمتها عدن .

ومن ثم رسالته الثانية الى الأمم المتحدة قال فيها أن شعب الجنوب شعب تواق ولا يقبل نصف الحياة او الحياة بدون كرامة وحرية ، داعياً الأمم المتحدة وأمينها العام بان كي مون  الى المعرفة الجيدة بان شعب الجنوب شعباً حراً وثائر ولن يرضى بغير خياراته الواضحة والشرعية وأنه اليوم يناضل من أجل دولته الجنوبية جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وفك ارتباطها من وحدة الغدر اليمنية .

والرسالة الثالثة وجهها الداخل قال فيها أننا في رسالتنا هذه نؤكد للجميع بل نقول لهم ما قال الزير سالم قديماً في حرب البسوس “نريد كليباً حياً ” ونحن نقول لهم “نريد جنوبنا حياً حراً أبياً ودولة عاصمتها عدن ” .

وفي الأمسية التي وثقها “يافع نيوز”  قدم السفير قاسم عسكر أمين عام الحراك الجنوبي شرحاً مفصلاً عن وضع الثورة الجنوبية والإرهاصات الجارية في الساحة السياسية والدولية .

وطمأن السفير عسكر في كلمته الشعب الجنوبي الى التيقن بان الثورة الجنوبية ثابتة وصامدة وان النصر بات قريباً جداً ، قائلاً ان المؤامرات تحيط بالجنوب من كل إتجاه ، ورغم ذلك فهو صامد وسينتصر لأن إرادة الشعوب لا تقهر .

وأوضح عسكر في كلمته المشهد السياسي الدولي والداخلي للقضية الجنوبية ، موضحاً ان المجتمع الدولي منقسم بشأن القضية الجنوبية ، وان العالم ينظر الى الجنوب من منظر مصالحه ومصالح شعبه ، قائلاً كيف لهذه الدول ان تنظر إلى مصالح شعوبها فيما لا يردوننا ان ننظر إلى مصلحة شعبنا الجنوبي .

وأضاف عسكر ان شعب الجنوب لديه إرادة قويه وعظيمة وعنده القدرة على إستعادة دولته وتحريرها وطرد الاحتلال منها ، وهاجم عسكر في حديثه قيادات جنوبية في الخارج قال انها لم تضع موقفها الواضح من القضية الجنوبية وهدفها الرئيسي “فك الارتباط واستعادة ج ي د ش ” ، حيث لم يحدد اولئك ملامح ما يدعون إليه لحل القضية الجنوبية بحسب ما يريده شعب الجنوب ، فبقيت دعواتهم لحل القضية الجنوبية مبهمه وغير واضحة وهي بذاتها ضرر خطير على مسيرة نضال الشعب الجنوبي التحرري .

وقال عسكر في حديثه :  اننا نحترم كل الاراء وكل القيادات السياسية في الخارج لكن هذا الاحترام يجب أن يكون في إطار موقفهم من القضية الجنوبية ومطالب شعب الجنوب بفك الارتباط واستعادة دولة ج ي د ش .

وحذر عسكر من مؤامرة خطيرة لتحطيم مجلس الحراك الاعلى ومحاولة زرع الفتن والخلافات التي لا وجود لها في المجلس الاعلى .

وكشف عسكر أن رحلتهم إلى بيروت مع عدد من قيادات المجلس الأعلى جاءت من أجل الالتقاء بالرئيس البيض ودراسة موقفه وخلفياته في مطالب شعب الجنوب وبماذا يفكر ..؟ وما هي رؤيته السياسية للقضية الجنوبية ..؟  ، وأضاف عسكر لقد وجدنا الرجل ” أي البيض”  في أوقى ما يكون رجلاً يقف مع شعب الجنوب بكل ما يملك وأنه صامداً من اجل تحرير الجنوب حتى آخر نفس .

وأضاف عسكر في حديثه اننا لن نبكي مثلما يفعل رئيس وزراء حكومة الاحتلال ، قائلاً نحن أقوياء بقوة شعبنا الجنوبي وبصموده  والذي حقق انجازات عظيمة وقوية ومكاسب سياسة قوية .

وأوضح عسكر أنه تم وضع البرنامج السياسي للحراك الجنوبي وفيه تم تحديد خيارات المجلس الأعلى للحراك  وبرنامجه السياسي وخيار شعب الجنوب المتمثل بفك الارتباط واستعادة دولته ج ي د ش .

وبشان الحوار الوطني قال عسكر : إننا نقول للأخوة في الجمهورية العربية اليمنية إذا كانوا يريدوا فعلاً حل القضية الجنوبية فلا حل لها إلا بفك الارتباط بين الدولتين والحوار على أساس ذلك بطريقة حضارية وسياسية بين دولتين حفاظاً على وشائج الإخاء والمحبة بين الشعبين وعدم تكريس ثقافة الكراهية والحقد بين الشعبين.

ودعا عسكر في حديثه عن ذلك  نظام الجمهورية العربية اليمنية إلى (إستئناف الجولة الخامسة من الحوار والمفاوضات مع دولة ج ي د ش ).

وكشف عسكر في كلمته في الأمسية بردفان عن حوارات جرت مع قيادات الاحزاب السياسية اليمنية المنتمين للجنوب وانه تم توقيع إتفاقيات معهم بشأن الدعوة للحوار ، حيث قال عسكر انه تم التوقيع على ثلاث نقاط مع قيادات الحزب الاشتراكي اليمني وحزب الرابطة ومع اخواننا الجنوبيين في حزي الاصلاح كانت على النحور التالي :-

–         أنه لا حوار إلأا بين طرفين هما دولة الجنوب ودولة الشمال .

–         ان الحراك السلمي الجنوبي الشامل هو الممثل السياسي والشرعي لقضية شعب الجنوب .

–         توحيد الهدف – إيجاد ميثاق شرف وطني جنوبي ورؤية وسياسية ، واضاف عسكر اننا مستعدون لمواصلة الحوار معهم بشأن هذه النقطة .مظيفاً نحن مستعدون للجلوس والحوار مع كل القوى الجنوبي من اجل إستعادة دولة الجنوب وأهداف شعبنا الجنوبي الصامد .

وعن الوضع الدولي في قضية شعب الجنوب  كشف عسكر أن هناك إنقسام دولي بشان القضية الجنوبية وكل منهم يسعى إلى تحقيق مصالحه كما نسعى نحن الى تحقيق مصالح شعبنا الجنوبي الثائر .

وقال عسكر انه اوضح لسفراء أوروبا في لقاءهم معه أن شعب الجنوب قد حدد خياراته في فك الارتباط وتحرير دولته وانه لا تراجع عن خيار الشعب الجنوبي ، وعندما حاول سفراء الاتحاد الاوربي التذرع بان الجنوب ليس له قيادة موحدة بشان فك الارتباط ،  قال عسكر انه أوضح لهم بان الهدف هو فك الارتباط واستعادة الدولة وان الجنوب هي بقيادة الرئيس علي سالم البيض ، لكن على المجتمع الدولي اولاً ان يتوحد بشان القضية الجنوبية وان يحددوا رأياً واحداً تجاه قضية الجنوب وينهوا الإنقسام الحاصل بينهم بهذا الشأن .

وبعد ذلك ألقيت محاضرة أكاديمية للدكتور محمد محمود شائف تحت عنوان ” البعد الاخلاقي في قضية شعب الجنوب ” ، تحدث فيها الدكتور شائف عن ذلك قائلاً أن اهم إنجاز حققه نضال شعب الجنوب هو ” إستعادة إرادة الانسان الجنوبي بضورة رفض الذل والاحتلال وإستعادة ج ي د ش وعاصمتها عدن  ” ، وتحدث عن ضرورة إنتهاج مبداء الديمقراطية وإحترام الرأي والرأي الخر في إطار الوطن الجنوبي .

وبعد ذلك أختتمت الأمسية بقصيدة للشاعر الشبل رعد الحالمي إستعاد من خلالها حماس الجماهير وأشعلت الحاضرين .

ومن ثم كلمة للدكتور الحاصل مؤخراً على الأستاذية ” برفسور من جامعة عدن” الاستاذ/ عبد الكريم اسعد قحطان خصصها للحديث عن ” القبيلة والدولة ” .

أخبار ذات صله