fbpx
هيومن رايتس : المتمردون يستخدمون الألغام لقتل المدنيين وتشويههم
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعة :

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الأربعاء المتمردين الحوثيين في اليمن بالامتناع عن استخدام الألغام الأرضية المحظورة المضادة للافراد مشيرة إلى أن هذا السلاح يؤدي الى مقتل مدنيين.

وجاء في بيان للمنظمة “قتلت الألغام الأرضية 12 شخصا على الأقل، وجرحت أكثر من تسعة آخرين في محافظات اليمن الجنوبية والشرقية: أبين وعدن ومأرب ولحج وتعز، منذ ايلول/سبتمبر 2015″، معربة عن اعتقادها أن “العدد الفعلي لضحايا الالغام في اليمن منذ سبتمبر قد يكون اعلى من ذلك بكثير”.

ونقل عن مدير قسم الأسلحة في المنظمة ستيف غوس قوله إن “الحوثيين يقتلون المدنيين ويتسببون بتشويههم بالالغام الارضية”، معتبرا ان “الألغام الأرضية هي أسلحة عشوائية يجب عدم استخدامها تحت اي ظرف”.

واشارت المنظمة إلى أن عددا من الضحايا “سقطوا جراء الألغام الأرضية التي زرعتها قوات الحوثيين قبل انسحابها من ابين وعدن في يوليو”.

وسيطر المتمردون الحوثيون وقوات موالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح على العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014، قبل أن يتابعوا التقدم جنوبا .

وبدأ تحالف عربي تقوده المملكة العربية السعودية تنفيذ ضربات جوية ضد الحوثيين نهاية مارس، قبل أن يوفر دعما ميدانيا للقوات الشرعية ما ساهم في يوليو في استعادة مدينة عدن الساحلية في جنوب البلاد، والتقدم لاستعادة اربع محافظات جنوبية هي لحج والضالع وأبين وشبوة.

 

أخبار ذات صله