fbpx
برازيلي يبتكر دراجة نارية “مائية”
شارك الخبر

يافع نيوز- سكاي نيوز

ابتكر موظف حكومي برازيلي دراجة نارية يقول إنه يمكنها أن تسير 500 كيلومتر بلتر واحد من الماء بعد أن عانى من الارتفاع المتواصل لأسعار الوقود في بلاده.

استخدم ريكاردو إسيفيدو مهاراته كميكانيكي واستفاد من المعلومات الواردة في كتاب الكيمياء لابنه ليطور دراجته النارية ويقول “أجريت بعض الاختبارات وهي في بعض التضاريس تستطيع أن تقطع 500 كيلومتر بلتر واحد من الماء”.

يوصل إسيفيدو تيارا كهربائيا بأسطوانة مليئة بالماء وهو مايحلل السائل إلى عنصريه الرئيسيين الهيدروجين والأكسوجين من خلال عملية تحليل كهربائي معتادة ويستخدم الهيدروجين كوقود للمحرك.

وخلال العشر سنوات الماضية زادت الأبحاث المتعلقة بإحراق الهيدروجين ورغم أن العملية الكيميائية لتوليد الطاقة من المياه معروفة ستظل الفرص التسويقية محدودة إلى حين التوصل لطريقة آمنة لاستخدام غاز الهيدروجين السريع الاشتعال.

ويقول إسيفيدو إن المزايا البيئية لاستخدام دراجته النارية التي تعمل بالماء تفوق المخاطر المحتملة و”إنها لا تحدث أي أضرار بالبيئة بل على العكس ستحل محل الوقود الأحفوري وسيقلص هذا الانبعاثات الكربونية”.

وهو يعمل على تجويد كفاءة دراجته ويحلم بيوم لا يحتاج فيه التزود بالوقود أكثر من العروج إلى أقرب نهر بدلا من الوقوف في طوابير محطات البنزين.

أخبار ذات صله