fbpx
الشمس والقمر يتعامدان للمرة السادسة على الكعبة المشرفة
شارك الخبر

يافع نيوز – أ ش أ

تشهد سماء المملكة العربية السعودية، غدا الأحد، حالة نادرة تتمثل في حدوث ثلاث ظواهر فلكية مشاهدة بالعين المجردة خلال يوم واحد، تبدأ بعبور القمر أمام كوكب المشترى الذي يحجبه كليا لفترة مؤقتة قبل شروق الشمس، يتبع ذلك ببضع ساعات التعامد السادس للقمر والرابع الذي يحدث نهارا على الكعبة المشرفة، ويعقب ذلك بـ 3 ساعات و11 دقيقة التعامد الثاني والأخير للشمس على الكعبة المشرفة خلال العام الهجري الحالي.

وحذر رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، في تصريحات له اليوم السبت، من النظر المباشر لقرص الشمس سواء في توقيت التعامد أو في باقي أيام السنة من خلال التلسكوبات والمناظير غير المزودة بمرشحات ضوئية، مشيراً إلى أن هذه الأجهزة تعمل على تركيز أشعة الشمس وأخطرها الأشعة فوق البنفسجية التي تتسبب في حرق شبكية العين.

وبين أن غداً سيتم رصد وتوثيق تعامد الشمس والقمر في يوم واحد على الكعبة المشرفة بطريقة علمية، مشيرا إلى أن الظاهرة الأولى ستحدث قبل شروق الشمس، حيث يعبر القمر أمام كوكب المشتري في ظاهرة فلكية تسمى «الاحتجاب».

ونوه إلى أن الشمس ستشرق في سماء مكة المكرمة 5:47 صباحا، وفي هذه الأثناء يكمل القمر في حركته عبر قبة السماء إلى أن يصل نقطة التعامد مع الكعبة المشرفة الساعة 9:15:19 صباحاً حيث سينتظمان في استقامة واحدة.

وبعد مغادرة القمر نقطة التعامد، تسير نحوها الشمس «ظاهريا» وتصل إليها بعد تعامد القمر بـ 3 ساعات و11 دقيقة وتصبح في خط واحد مع الكعبة المشرفة عند الساعة 12:26:45 ظهراً موعد أذان الظهر في المسجد الحرام.

أخبار ذات صله