fbpx
رسالةعاجلة الى المناضل الوطني محمد علي احمد ” ابو سند”

رسالةعاجلة الى المناضل الوطني

محمد علي احمد ” ابو سند”

د. فضل الربيعي

من اجل ضمان نجاح مؤتمر جنوبي شامل وجامع يلبي مطلب الشعب الجنوبي ، كما تنادي به معظم الهيئات والمنظمات والشخصيات والمرجعيات الاجتماعية والسياسية،  فضلاً عن الحاح الخارج على توحيد الروى والقيادة الجنوبية  التي من خلالها يتعامل العالم مع قضيتنا العادلة.

 اذ ان المؤتمر المنشود ، سيشكل مخرجا للإشكال القائم في العملية السياسية  خصوصا في ظل تعدد الرؤى والمكونات السياسية الجنوبية التي تتحدث عن القضية الجنوبية ، وان كان هذا التعدد ظاهرة ايجابية وتنم عن تفاعل المجتمع الايجابي مع قضيته العادلة ، الا ان الاجماع سيضيف عامل قوة للقضية وادارتها في هذه  المرحلة الحساسة التي تمر بها القضية، حيث يلاحظ ان الشارع  الجنوبي موحد في نضاله وخياره  الواضح كما عبرت عنه المسيرات المليونية طوال الست سنوات الماضية والمتمثل بالاستقلال والتحرير باستعادة هويته الوطنية بدولته الجنوبية.

  اما االتباين الذي يشير اليه البعض فهذه مسالة واضحة الا انها في اطار النخب ، التي لم ترتفع الى مستوى القضية – مع الاسف – .

وعليه تكمن اهمية انعقاد مثل هذا الموتمر او اللقاء التشاوري الذي يمكن ان يشكل المرجعية التي من خلالها  التوافق على تحديد مسار طريق الثورة السلمية الجنوبية والتوافق على قيادة موحدة تتولى ريادة العلمية السياسيه وتمثل القضية الجنوبية في المحافل الدولية وإدارة  القضية والنضال السياسي وتبعاته، لذا عزيزي المناضل الوطني محمد علي احمد ” ابو سند”  نضع بين ايديكم المقترح التالي :

1.     لقد لاحظنا الطريقة التي يتم بها التحضير حالياً للمؤتمر المزمع والذي تتم تحت اشرافكم  فهي طريقة لا تساعد على لم الشمل الجنوبي بل على العكس من ذلك حيث لوحظ انفراد التحضير لها بعدد من الشخصيات التي تكاد تتمحور حول مكون او توجه سياسي واحد .

2.      ان المنهج المتبع في ادارة التحضير للمؤتمر يعود الى قاع التفكير بالعمل الحزبي الذي درج علية الحزب الاشتراكي طوال السنوات الماضية وذلك من حيث التركيز على ما يسمى بالمندوبين او بمفتاح المندوبين الذي ركز على الكم  في تمثيل المحافظات ,واهمال بعض القوى الحيه والفاعله بالعملية السياسية ، او تلك المستقله عن التكوينات الحزبية والحراكية ، والتي يمكن ان يستفاد من امكانياتها ودورها في المجتمع .كما لوحظ في النسب المحدد لديكم ؟؟

3.     ان طريقه التعتيم على هذا النشاط او التضليل المصاحب له ، يحمل معاني عدة ويضع جملة من الاستفسارات ، كما يفهما الاخر وبالتالي يكشف لنا اسلوب اخضاع الامر الواقع . فالتصريحات  الاعلامية المفبركة  كما بدأت في بعض التصريحات حول المؤتمر، حيث  تتحدث عن مؤتمر شامل لكل الجنوبيين وهذا الاسلوب هو المتبع من قبل الاحزاب الشمولية في الماضي , ربما لم يعد الاسلوب المناسب في الوقت الحاضر. اما اذا كان هذا العمل خاص بتكتل القوى التي تمثل مخرجات موتمر القاهرة فذا امر اخر ، لكنه لا يمثل راي كل الجنوبيين ، ويمكن التعبير عنه بصورة واضحة قد تزيد من احترام وتقدير الاخرين لذلك.

4.      اخي العزيز اذا ما اردتم تتويج نشاطكم هذا  بعمل نوعي ينتظره  الجميع من شخصكم الكريم كما توقعه الكثير منكم بعد عودتكم نهاية شهر مارس ، فأننا نضع بين ايديكم بعض الاقتراحات من دافع الحرص والامل  الكبير بدوركم الايجابي الذي يمكن ان يكون جامع لا مرفق – تعرف اخي العزيز ان كثراً من الشخصيات والمستقلين بالتحديد وبعض المكونات لم تصل اليكم ولم تناقشكم بذلك وان مصدر نشاطكم مع مجموعة نقدرها ونحترمها الا  ان ذلك لا يساعد  على وحدة الجميع لذلك نطلب من سعادتكم التمهل في عقد المؤتمر وإجراء اتصالات مع البقية ولو تكون بشكل لقاءات موسعة مع الكثير تناقش الجهود التي وصلتم اليها مع فريق العمل لديكم  مشكورين ، وبالتأكيد سوف توفر جهداً كبيراً نحو التوحيد والتقارب.

5.     ان تقاربكم مع الشخصيات السياسية التي كان لها السبق في اظهار القضية  الجنوبية والدفاع عنها طوال 18سنه ماضية ، مم لاشك سايكون بداية الخطوات العملية الناجحة للدفاع عن القضية الجنوبية ، وأزالت التباينات حولها ، وياتي في مقدمة هولا الاخوة الاعزاء عرابي القضية وهم:

المناضل الوطني الجسور والثائر الجنوبي الاول حسن احمد باعوم . والمفكر الجنوبي الكبير الذي مثلت كتاباته مصدرا نظريا تهتدي به القضية الجنوبية د.محمد حيدره مسدوس .

وفقكم الله جميعا لما فيه خير للجنوب وتحريره.

د. فضل الربيعي

رئيس مركز مدا للدراسات والبحوث

استاذ علم الاجتماع المشارك