fbpx
الحوثي يسحب حواجزه من تعز ومأرب تصد تقدمه
شارك الخبر

يافع نيوز – العربية نت

بعد أن أعطى محافظ تعز اليمنية شوقي أحمد هائل  مهلة 24 ساعة لمغادرة الحوثيين المحافظة المعروفة بطابعها المدني والسلمي والتي تعد مركز ثقل سكاني وسياسي والبوابة الرئيسية باتجاه الجنوب، قام الحوثيون بإزالة النقاط الأمنية التي أقاموها في المحافظة.

وكانت أصابع الاتهام قد وجهت نحو قائد قوات الأمن الخاصة بالمحافظة العقيد حمود الحارثي بالتورط في إدخال المسلحين الحوثيين إلى تعز وتمكينهم من السيطرة على منشآت حيوية فيها أبرزها مطار تعز.

مأرب تتصدى لتقدم الحوثيين

في هذه الأثناء أكدت مصادر محلية لقناة “العربية” أن ما لايقل عن 40 من مسلحي الحوثي لقوا مصرعهم خلال مواجهات مع قبائل مأرب في منطقة قانيه. وأكدت المصادر أن رجال قبائل مأرب تمكنوا من صد هجوم للحوثيين وأجبروهم على التراجع بعد 5 أيام من المعارك الطاحنة التي قتل خلالها أربعة من رجال القبائل.

وكانت اللجنة الأمنية والعسكرية في محافظة تعز عقدت اجتماعاً استثنائياً، برئاسة المحافظ شوقي أحمد هائل لمناقشة التطورات الأخيرة التي شهدتها المحافظة بحضور القيادات الأمنية والعسكرية في المحافظة بينهم رئيس عمليات قوات الأمن الخاصة في صنعاء، وقائد قوات الأمن الخاصة في تعز العميد حمود الحارثي. وبحسب المصادر فقد أمهل محافظ محافظة تعز رئيس اللجنة الأمنية شوقي أحمد هائل قائد قوات الأمن الخاصة بمحافظة تعز 24 ساعة لتحديد موقفه وإخراج المجاميع المسلحة التي أدخلها إلى المدينة متخفية بزي قوات الأمن الخاصة.

وأكد الاجتماع على رفع النقاط المستحدثة من داخل المدينة خلال 24 ساعة، وانسحاب التعزيزات الأمنية وأن تكون هذه التعزيزات بحسب الاحتياج الأمني للمحافظة وترحيل ما زاد عن الاحتياج. كما أكد التزام قادة الوحدات الأمنية والعسكرية بتوجيهات المحافظ وعدم تلقي أي أوامر من صنعاء إلا عبر المحافظ.

مسيرات طلابية وشعبية غاضبة

وفي غضون ذلك خرجت الاثنين مسيرات طلابية وشعبية غاضبة انطلقت من شوارع تعز الى ساحة الاعتصام بجانب معسكر قوات الأمن الخاصة للمطالبة بخروج الحوثيين ورحيل قائد قوات الأمن الخاصة الحارثي.

ووفقا للمصادر فقد قامت قوات الأمن الخاصة بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي على المعتصمين بهدف تفريقهم، وسقط العديد من الشباب نتيجة إصابات بالغازات السامة وقد تم نقلهم الى مستشفى ابن سينا.

أخبار ذات صله