fbpx
هكذا نهبوا الجنوب تحت اسم الاستثمار ( وثيقه رسمية )
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص

حصل ” يافع نيوز ” على وثيقة رسمية صادرة عن لجنة مناقشة قضايا الاراضي الاستثمار في عدن تعود الى عام 2003 وفيها كشوفات باسماء ماتنفذين واصحاب مصالح تم اعطائهم اراضي في محافظة عدن تحت اسم الاستثمار ومعظمهم من المحافظات الشمالية ورغم كل هذه الاراضي التي تم صرفها لم تشهد العاصمة عدن غير التراجع في السياحة والاستثمار حتى تحولت الى قرية بحسب وصف الكثير من ابنائها وزوارها ، هذه الوثيقة التي نشرها ” الدكتور محمد حسين حلبوب ” ضمن ما ينشره من وثائق تبين كيف تم نهب الجنوب تحت اسم الاستثمار نترك هذه الوثيقه للمطلعين والباحثين حتى يعرفوا حجم الظلم والتهميش والعبث الذي لحق بعاصمة الجنوب التي كانت اهم واجمل المناطق في الشرق الاوسط في خمسينيات وستينيات القرن الماضي ..

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الجمهورية اليمنية

التقرير النهائي

لأعمال لجنة مناقشة قضايا أراضي الاستثمار في م/عــــدن


[أولاً]: مقدمة:

بموجب تكليف الأخ/ محافظ محافظة عدن في الاجتماع المخصص لمناقشة قضايا الاستثمار بتاريخ:21 أكتوبر2003م بشأن تشكيل لجنة برئاسة الأخ/وكيل محافظة عدن وعضوية ممثلين من:

1)

الهيئة العامة للاستثمار فرع م/عدن

إقبال محمد منيـر

2)

مكتب الأشغال العامة والطرق م/عدن (مدير التخطيط)

احمد حســــن

3)

مصلحة أراضي وعقارات الدولة عدن (رئيس قسم الاستثمار)

وليد البعســــي

4)

الهيئة العامة للسياحة م/عدن

عبدالصمد القدسي

وذلك لدراسة قضايا الأراضي الممنوحة في م/عدن لأغراض الاستثمار وتقديم مقترحات للمعالجات وذلك لكل ملف مشروع ،  وأيضا يتم وضع محددات في كيفية التعامل مستقبلاً لمنح أراضي للمشروعات الاستثمارية.

[ثانياً]: أعمال اللجنة:

بدأت اللجنة مهامها بتاريخ 27 أكتوبر2003م وعقدت عدد (6) اجتماعات كالتالي:

الاجتمـــاع الأول

بتاريخ:

27 أكتوبر2003م

الاجتماع الثانـــي

بتاريخ:

2 نوفمبــر2003م

الاجتماع الثالـــث

بتاريخ:

2 ديسمبــر2003م

الاجتماع الرابـــع

بتاريخ:

7 ديسمبـر 2003م

الاجتماع الخامس

بتاريخ:

14 ديسمبر2003م

الاجتماع السادس

بتاريخ:

23 ديسمبر2003م

[ثالثاً]: المعالجات:

بخصوص قوائم أراضي الاستثمار المصروفة:

بلغ عدد المواقع المصروفة لأغراض الاستثمار في م/عدن (238) موقعاً ومن خلال تفنيدها بموجب نوع الوثيقة الممنوحة لصاحب الأرض فإن العدد الإجمالي يتوزع كالتالي:

1)

قائمة “عقود التأجير” عددها

58

موقعاً

2)

قائمة “إشعار تنفيذ”  عددها

64

موقعاً

3)

قائمة “الحجـــوزات”  عددها

116

موقعاً

الإجمالي:

238

موقعاً

وبناء على دراسة كل حالة على حداها توصلت اللجنة إلى وضع اتجاهات للمعالجات نوردها هنا بشكل تفصيلي ، ويستند عليها العمل وهي:

[1]: بالنسبة لقائمة ” عقود الإيجار 58 موقع” وضعت لها المعالجات التالية:

1)                مجموعة ساحل أبين (8) مواقع حسب ما هو مبين في الجدول الملحق رقم (1) يتم توجيه خطابات لأصحابها من قبل إدارة تخطيط المدن بمواصفات البناء المحددة بطابق واحد وتقوم إدارة الاستثمار في مصلحة أراضي وعقارات الدولة بتوجيه خطابات بضرورة الالتزام في بناء مشاريعهم خلال فترة ثلاثة أشهر وحتى نهاية شهر مارس2004م ما لم تباشر إجراءات سحب الأراضي من أصحابها.

2)                مجموعة صيره (9) مواقع حسب الجدول الملحق رقم (2) فانه يمنع البناء فيها بحسب توجيهات الأخ/رئيس الجمهورية واعتبارها مواقع غير استثمارية ويتم شطبها من قوائم المواقع الاستثمارية.

3)                مجموعة الدرين الجديدة (15) حسب الجدول الملحق رقم (3) يتم أيضا توجيه خطابات لأصحابها بمباشرة البناء خلال فترة ثلاثة اشهر وحتى نهاية شهر مارس 2004م ما لم تتخذ الإجراءات بسحب الأراضي من أصحابها، ويتم توجيه الخطابات من قبل إدارة الاستثمار في مصلحة أراضي وعقارات الدولة.

4)                مجموعة الممدارة خلف الصالة (8) مواقع حسب الجدول الملحق رقم (4) فإن عقود الإيجار مستوفيه والمخططات استكملت إضافة إلى قربها من خدمات البنى التحتية لذا توجه لأصحابها أيضا إشعارات من قبل إدارة الاستثمار في مصلحة الأراضي بنفس أسلوب مواقع الدرين.. ويتم مراجعة صيغة الخطابات مع إدارة المحافظ قبل توجيهها خلال فترة أسبوع من اجتماعنا.

5)                مجموعة المواقع المتفرقة وعددها (5) مواقع حسب الجدول الملحق رقم (5) فيتم توجيه الاشعارات لهم بمباشرة البناء بنفس الطريق المذكورة سابقاً.

6)                أما بخصوص الحالات التي تواجه معوقات تمنع البناء وعددها (13) موقع حسب الجدول رقم (6) فيتم بخصوصها ما يلي:

1/  مؤسسة عذبان التجارية (جولدمور/12650م2) حيث إن وثائق الموقع مستكملة فإنه يتم تمكين صاحبه من موقعه ويباشر البناء.

2/  محمد عثمان سالم العريفه (ساحل أبين/6370 م2) يوجه له خطاب من إدارة الاستثمار بمباشرة البناء، واستكمال الإجراءات القانونية والفنية في مصلحة الأراضي.

3/  عبدالوهاب قائد قاسم الشرعبي (ساحل ابين/15795 م2) مطلوب معالجة في أحد الاتجاهين.

1=     الموقع الحالي (القشيري + الخامري + الشرعبي) يعاد توزيعه بين أربعة بدلاً من ثلاثة وهم (الوادعي + القشيري+ الخامري+ الشرعبي)

2=    يحدد للوادعي موقع آخر بعد جولة العريش ويلزم بتصاميم وزارة الأشغال العامة.

4/  عادل عبدالعزيز ابوصبع (الدرين الجديدة/2160 م2) صرف له عقد فوق عقد سابق (عبدالحكيم شمسان) ونرى أن تعطى الأولوية للعقد الأقدم.

5/  احمد صالح بابليل (الوسائل التعليمية/1740 م2) المشكلة معروضة على القضاء .

6/  وبخصوص الحالات الخمس التالية (خلف الصالة):

1=       عبدالسلام عبدالله سالم

2=       علي محسن العبادي

3=       بدر سالم قحطان وشريكه

4=       عبدالرب صالح عبدربه

5=       محسن عبدالقوي محسن

فأنه يوجد خلاف بين مصلحة الأراضي ومكتب الأوقاف.

7/   احمد عبدالقوي الحريبي وشركاؤه (بجانب الصالة/2275 م2) يرفع مقترح بإضافة المساحة الأمامية لاستخدامها كخدمات شريطة عدم البناء عليها وتقديم التزام منه بتنفيذ المشروع.

8/   ضباط دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي (خلف الصالة/12000 م2) لا يوجد الموقع حيث تم صرفه إلى جمعيات سكنية.

9/   حامد عمر الكاف (ساحل البربرية/50525 م2) يعتبر هذا موقع سياحي مميز في مديرية البريقة والمساحة المعروضة كبيرة والموقع معطل من الاستثمار نتيجة نزاع بين ثلاثة أطراف وهم (د.حامد عمر الكاف/بعقد جديد) و (فضل الحنق/ بعقد تأجير قديم) و (اللواء الجوي).

ومساحة البربرية كبيرة ويمكن استثمارها من خلال أكثر من مستثمر جاد شريطة آخذ الضمانات اللازمة لتنفيذ المشاريع السياحية والترفيهية على أن يبقى الساحل أيضاً مفتوح للجميع.

[2]:   أما فيما يخص قائمة “إشعار التنفيذ 64 موقع” ارتأت اللجنة ما يلي:

 

1)    المواقع التالية يتم بخصوصها ما يلي:

1/       شركة العيسائي والحريبي (جولدمور/228163 م2) يوجه لهم خطاب من مصلحة الأراضي لمطالبتهم برفع برنامج تنفيذ زمني وعليهم الالتزام بتنفيذ المشروع بأسرع ما يمكن.

2/       فضل قاسم صالح وشركاه (عبدالعزيز عبدالولي/3316 م2) يوجه خطاب من الأراضي بمباشرة البدء .

3/       عصام سعيد ومحمد علي (عبدالعزيز عبدالولي/3316 م2) تم إعادة تخطيط الموقع إلى عمارتين سكنية تجارية وتم صرف عقود استثمارية. ونرى أن لا يعالج هذا الموضوع عبر الاستثمار.

2)    مجموعة الدرين الجديدة (56) موقعاً حسب الجدول الملحق رقم (7) فإنه يجب اشعار أصحابها بضرورة الحفاظ على طبيعة المنطقة كموقع صناعي والإبقاء عليها بعدم تغيير وظيفتها بأي شكل كما توجه لهم خطابات بنفس الأسلوب السابق  لبدء العمل خلال فترة ثلاثة أشهر ما لم تسحب المواقع.

3)    هناك عدد (5) حالات يواجه أصحابها حسب إفادتهم معوقات تمنع بدء العمل وهي المشار إليها في الجدول الملحق رقم (8) فيتم بشأنها ما يلي:

1/       سعيد عبدالله الحبيشي وأولاده (خلف وحدة الرياض/21641 م2) يوجه لهم خطاب من الأراضي بأن إجراءاتهم مستوفية وعليهم مباشرة العمل بتنفيذ مشروعهم.

2/       سعيد محمد ناصر باهدا وأولاده (خلف الصالة /32000 م2) يتم استدعائه والتأكد من محضر استلام مكتب وزارة الشباب والرياضة.

3/       شركة درهم (خلف الصالة/4225 م2) مطلوب استكمال إجراءات التخطيط في وزارة الأشغال العامة .

4/       يحي احمد قاسم (العريش/28500 م2) الغي الموقع وصرف للقياديين.

5/       علي احمد عبدالرب (العريش/1100 م2) مطلوب استكمال إجراءات التخطيط في وزارة الأشغال العامة.

[3]:   قائمة “الحجوزات (116)” موقعاً:

تم فرز هذه القائمة إلى المجموعات التالية:

1)                المجموعة الأولى وعددها (42) موقع في العريش تم صرفها باسم القياديين وهي مفصلة في الجدول الملحق رقم (9).

2)                المجموعة الثانية وعددها (32) حالة لا توجد لها وحدة جوار، وهي مفصلة في الجدول الملحق رقم (10).

3)                المجموعة الثالثة وعددها (27) حالة تواجه مشكلات مع جهات أخرى وهي موضحة في الجدول الملحق رقم (11).

4)                المجموعة الرابعة وعددها (15) موقعاً لا توجد مشاكل فيها وهي مفصلة في الجدول الملحق رقم (12).

وبالتالي فإنه من إجمالي (116) موقعاً  خاص بالاستثمار في هذه القائمة والتي تم حجزها على هذا الأساس لم يتبقى في الواقع بعد التصرفات التي ذكرت أعلاه إلا (42) موقعاً فقط جداول  رقم (11- 12)  والتي مشاكلها الأساسية هي عدم استلامهم وحدات الجوار وعقود الارض ولديهم فقط استمارات حجز المواقع وإجمالي الملاحظات على قائمــــــــة الحجوزات كما يلي : –

1)    المجموعة الأولى وعددها (42) موقع في العريش تم صرفها للقياديين ومفصلة في   الجدول الملحق (9).

2)    المجموعة الثانية وعددها (32)موقع لاتتوفر لها وحدة جوار ومفصلة في الجدول الملحق (10) ونضيف ملاحظتنا على مايلي:-

  1. شركة إعمار للبناء والتشييد التواهي (دنافة /202925 متر مربع) لديها مساحة كبيرة جداً بينما لايوجد لديها سوى حجز أولي والموقع غير مخطط ويعتبر من المواقع السياحية المميزة في المحافظة . ونرى أن يخطط الموقع كموقع سياحي للإستثمار.
  2. سعيد عبد الجبار راشد وشركائه (التواهي/جولدمور) يمنع تغيير وظيفة الموقع ويظل إستخدامه كموقع سياحي.
  3. هائل سعيد أنعم (جبل القوارير/المعلا) لم ينزل في المخطط إلى نصف الموقع ونرى أن تستكمل وحدة الجوار.
  4. المخطط الخاص بمجموعة المواقع (خلف الصالة/الممدارة) وعددها (14) موقع رفع إلى الوزارة للمصادقة منذ أكثر من 6 أشهر.

ويتم بشأن هذة المجموعة جلوس كلاً من الأخ/ وليد البعسي , والأخ/ أحمد حسن لتقديم تصور مفصل عن المواقع التى لاتزال بدون وحدة جوار حتى الآن.

3)  المجموعة الثالثة وعددها (27) موقعاَ مفصلة في الجدول الملحق رقم (11) والتى تواجه مشكلات بين أكثر من مستثمر أو مع الأوقاف، مع ملاحظتنا على بعض المواقع وهي :

  1. يستدعى محمد عوض صالح من قبل مكتب السياحة لمعرفة اسباب عدم إستفادتة من الموقع بشكل واضح وعلى أن يتولى مكتب السياحة بحل أي مشكلة.
  2. أشير لموضوع محسن يحيى ربيع الوادعي في الجدول (6).
  3. يوجه للأخ سعيد عبدالله الحبيشي خطاب من إدارة إستثمار الأراضي لبدء العمل.
  4. أحمد سالم محيسن ينزل من القائمة.
  5. جمال عبد الحق ,وعمر سالم عمر ألغيت مواقعهم في ساحل ابو الوادي.
  6. الؤسسة العامة للبناء والتشييد (م/أبين) تشطب من القائمة.
  7. شركة ألف الغي موقعها.

4)  المجموعة الرابعة وعددها (15) موقع والمفصلة في الجدول الملحق رقم (12) فإن مشكلتهم في عدم التنفيذ هي بسبب عدم وجود أي وثائق لديهم ماعدا موقع غازي علوان,لا توجد له وحدة جوار وكذا يتم التأكد من حالة عبدالله محمد عبدالله النور.

خلاصــــــــــــــــــــة أعمال اللجنة

          بعد النظر في ملفات هذه الحالات وفرزها ومناقشتها حالة حالة توصلت اللجنة الى تصنيف هذه الملفات إلى المجموعات التاليــه :

 

1)       مجموعة أراضي  بيد مستثمرين إجراءاتهم مستكملة بما فيها استلامهم لعقود التأجير وأشعارات التنفيذ  وعليه يتم بدء العمل فيها أو تسحب منهم :

( جدول رقم 1- 3 -4 – 5 – 7 )

2)       مجموعة أراضي بيد مستثمرين والإجراءات غير مكتمله فيها وينقصها بشكل أساسي وحدات الجوار ووثائق الارض  ( جدول رقم 10 – 12 )

3)                مجموعة أراضي يوجد فيها نزاعات مع الجهات التالية :

1-  بين أكثر من مستثمر

2-  مع الاوقاف

( جدول رقم  11)

4)       مجموعة أراضي صرفت بأسم الاستثمار وتم وضعها في قوائم المستثمرين وتم التأكد أن هذه المشاريع قد صرفت بعد ذلك لجهات أخرى ولأغراض غير إستثمارية وبالتالي يجب أن لاتكون ظمن قوائم الأستثمار .

( جدول رقم 9 )

وكإجراء عام يتم استدعاء المستثمرين الذي إجراءاتهم مكتمله الى قسم الإستثمار في مصلحة الاراضي م/عدن لمعرفة مستوى التنفيذ لديهم وإشعارهم أنه يتم سحب هذه المواقع منهم خلال فترة نهائية أقصاها 3 أشهر مارس 2004 م اذا لم يباشروا العمل الجديد في مواقعهم .

وكذلك ترى اللجنة أنة مستقبلاً  وللحد من هذه التداخلات وتفعيل القضايا المتعلقه بإلاستثمارفي اراضي الدولة بالشكل الأمثل فأنه يجب مراعاة مايلي :

 

يجب وضع محددات يعرف من خلالها المشاريع الأستثمارية التي تحصل على مزايا وتسهيلات للحصول على الارض ونرى أن تكون من ظمن هذه المحددات مايلـــي :

 

1)                أن تكون  قيمة المشروع الاستثمارية لاتقل عن 100 مليون ريال .

2)                أن يتظمن المشروع خلق فرص عمل بحيت لاتقل عن عشرين وظيفــــــــــة .

3)                أن لاتمنح مشاريع أستثمارية الآ في المواقع المخططة لذلك .

4)                أن يودع المستثمر ظمان بنكي بنسبة من قيمة المشروع أو القيمة كاملــــــــــــة   .

5)                أن تصدر وثيقة استثمارية قانونية للمستثمر .

وترفق هذه المحددات بمجموعة من الأجراءات الادارية والتنظيمية بهذف تسهيل الإجراءات للمستثمر وكذا متابعة ومرافقة تنفيذ هذه المشاريع والتأكد من استخدامات الارض للغرض الذي صرفت له بموجب البرامج الزمنية المتفق عليها .

 

 

 

 

                                      رئيس اللجنــــــــــــــــــــــة

                                مهندس/ وحيد علي رشيد

                                       

أعضاء اللجنة :                   

1-    أقبال منيـــــــــر

2-    م/ أحمد حــــسن

3-    م/ وليد البعــــسي

4-    عبد الصمد القدسي

الملحـــــقات : جداول (1 – 12)

جدول رقم (1)

الرقم

الاســـــــــــــم

نــــوع المشروع

المنطقة

المــــــــوقع

المساحـــــة

1

محمود حسين ثابت/ مهدي أحمد هادي

مشروع ترفيهي

خورمكسر

ساحل أبين

5600

2

مجموعة ثغر عدن للسياحة

إستراحة عامة

خورمكسر

ساحل أبين

8000

3

كمال صلاح جابر

إستراحة عامة

خورمكسر

ساحل أبين

3750.6

4

علي ناصر طريق

سياحي

خورمكسر

ساحل أبين

3900

5

حسين صالح الهبيلي

سياحي

خورمكسر

ساحل أبين

3523

6

عبدالوهاب محمد الروحاني

سياحي

خورمكسر

ساحل أبين

ص/خ م/99/299

7

معين سلطان ناجي

سياحي

خورمكسر

ساحل أبين

1920

8

نبيل محمد علي الخامري

سياحي

خورمكسر

ساحل أبين

17137

جــــــدول رقــــــم ( 2 )

 

 

 

 

1

 علي عبدالله أمان وشركاءه

سياحي

كريتر

صيره

6608

2

محمد عبدالله محمد عليوه

سياحي

كريتر

صيره مقابل الكورنيش

300

3

أمين عبده محمد عيسى

سياحي

كريتر

صيره مقابل الكورنيش

218

4

فضل وعبدالرب محمد عبدالله حسين

سياحي

كريتر

صيره مقابل الكورنيش

266

5

محمد أحمد صالح

سياحي

كريتر

صيره مقابل الكورنيش

300

6

محمد علي صالح

سياحي

كريتر

صيره مقابل الكورنيش

300

7

عبدالحميد عبدالله صدقه

سياحي

كريتر

صيره مقابل الكورنيش

140

8

علي يحيى محمد الخلاقي

سياحي

كريتر

صيره مقابل الكورنيش

243

9

ناصر علي صالح الهيال

سياحي

كريتر

صيره مقابل الكورنيش

100

جـــــــدول رقــــــم ( 3 )

 

 

 

 

1

فؤاد قائد عبدالله

معمل فيبرجلاس

المنصورة

الدرين الجديدة

800

2

معروف عبدالله باجرش

مصنع أطباق البيض

المنصورة

الدرين الجديدة

1800

3

علي محمد صالح

ورشة

المنصورة

الدرين الجديدة

800

4

عبيد محسن محمد شلوه

ورشة

المنصورة

الدرين الجديدة

600

5

عبيد محسن محمد

ورشة كهرباء

المنصورة

الدرين الجديدة

600

6

سعيد بن سعيد بافياض

ورشة

المنصورة

الدرين الجديدة

1200

7

سعيد سالم أحمد باهدى

سكني تجاري

المنصورة

الدرين الجديدة

311.65

8

حلمي محمد إسماعيل

سكني تجاري

المنصورة

الدرين الجديدة

560

9

علي عبدالله عوض القميشي

صناعي

المنصورة

الدرين الجديدة

1500

الرقم

الاســـــــــــــم

نــــوع المشروع

المنطقة

المــــــــوقع

المساحـــــة

10

عوض محمد سعيد علي

ورشة

المنصورة

الدرين الجديدة

450

11

حسن علي محسن بدر

ورشة

المنصورة

الدرين الجديدة

1425

12

صالح بن صالح سالم عوض

ورشة

المنصورة

الدرين الجديدة

1200

13

علي محمد صالح القملي

ورشة

المنصورة

الدرين الجديدة

800

14

محمد شمسان محم

صناعي

المنصورة

الدرين الجديدة

1845

15

أحمد صالح عبده محمود

ورشة

المنصورة

الدرين الجديدة

4212

             جـــــــدول رقــــــم ( 4 )

 

 

 

 

1

حسن علي أحمد العزعزي

مركز تجاري

الممداره

بجانب الصالة

3675

2

عبدالرحيم أحمد السعدي

تعليم سيارات

الممدارة

جانب الصالة

4400

3

سعيد سالم باهدى

مجمع سكني

الممداره

خلف الصالة

4875

4

محمد جعفر سالمين

مجمع سكني

الممداره

خلف الصالة

4875

5

علي أبوبكر عجرومة

مجمع سكني

الممداره

خلف الصالة

15750

6

أمين أحمد محمود

سكني تجاري

الممداره

جانب الصالة

1034

7

سفيان صالح حسين الفقير

مجمع سكني

الممداره

خلف الصالة

10010

8

عبدالرحمن عبدالله محسن بن فريد وعمر محمد صالح

سكني تجاري

الممداره

خلف الصالة

3850

جـــــــدول رقــــــم ( 5 )

 

 

 

 

1

لحسون صالح مصلح قاسم

شاليهات سياحية

التواهي

جولدمور

14200

2

علي عبيد عبدالرب

مجمع سكني صغير

الشيخ عثمان

عدن _ تعز

3900

3

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

(250) شقة

العريش

العريش

61200

4

حسين عبدربه علوان

سكني تجاري

العريش

1650.87

5

محمد حسين حسن

مطعم سياحي

البريقة

عدن الصغرى

2500

جـــــــدول رقــــــم ( 6 )

 

 

 

 

1

مؤسسة عذبان التجارية

فندق خمسة نجوم

التواهي

جولدمور

12650

2

محمد عثمان سالم العريفه

سياحي

خورمكسر

ساحل أبين

6370

3

عبدالوهاب قائد قاسم الشرعبي

سياحي

خورمكسر

ساحل أبين

15795

4

عادل عبدالعزيز أبو أصبع

ورشة

المنصورة

الدرين الجديدة

2160

5

أحمد صال بابليل

فندق شعبي

المنصورة

الوسائل التعليمية

1740

6

عبدالسلام عبدالله سالم

فندق شعبي

الممدارة

جانب الصالة

6200

7

علي محسن العبادي

مدينة ألعاب

الممدارة

جانب الصالة

33300

الرقم

الاســـــــــــــم

نــــوع المشروع

المنطقة

المــــــــوقع

المساحـــــة

8

د. بدر سالم قحطان وشريكه

مركز طبي

الممدارة

خلف الصالة

4200

9

عبدالرب صالح عبدربه

سوبر ماركت

الممداره

بجانب الصالة

6200

10

محسن عبدالقوي محسن

مجمع تجاري

الممداره

بجانب الصالة

8680

11

أحمد عبدالقوي الحريبي وشركاه

مركز تجاري

الممداره

بجانب الصالة

2275

12

ضباط دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي

فلل سكنية

الممداره

خلف الصالة

12000

13

حامد عمر الكاف

سياحي

البريقة

ساحل البربرية

50525

جـــــــدول رقــــــم ( 7 )

 

 

 

 

1

حسين محمد شلوه

معمل ألمنيوم

المنصورة

الدرين الجديدة

1500

2

ناصر علي ناصر

معمل ثلج

المنصورة

الدرين الجديدة

800

3

حسين محمد حسين شلوه

معمل

المنصورة

الدرين الجديدة

3000

4

حسين محمد أحمد

ورشة نجاره

المنصورة

الدرين الجديدة

3000

5

شكيب محمد إسماعيل

مجمع

المنصورة

الدرين الجديدة

800

6

محلات علي عبدالله إسحاق

هناجر

المنصورة

الدرين الجديدة

600

7

محلات إسحاق التجارية

ورشة معدات

المنصورة

الدرين الجديدة

600

8

محمد ثابت الصرمي

ورشة خراطة

المنصورة

الدرين الجديدة

800

9

محمد خالد باخشب

ورشة مركزية

المنصورة

الدرين الجديدة

1800

10

أحمد علي عبدالحبيب

مجمع ورش

المنصورة

الدرين الجديدة

3000

11

عبدالله أحمد صالح داحي

ورشة ميكانيك

المنصورة

الدرين الجديدة

800

12

محمد صالح عفاره

مستودعات تبريد

المنصورة

الدرين الجديدة

3000

13

عبدالهادي أحمد عبدالقوي السعدي

معمل أسلاك شائكه

المنصورة

الدرين الجديدة

600

حاليا بيد صالح سالم باحاج

14

عبدالله أحمد الرعوي وشريكه

ورشة حداده

المنصورة

الدرين الجديدة

600

15

عوض سعيد علايه

معمل تعبئة الشاي

المنصورة

الدرين الجديدة

1200

16

محسن محمد ناجي النقيب

ورشة نجاره

المنصورة

الدرين الجديدة

1500

17

علوي صادق فدعق

معمل طحينه

المنصورة

الدرين الجديدة

600

18

أبوبكر صالح فدعق

معمل ألمنيوم

المنصورة

الدرين الجديدة

600

19

سالم أحمد ناصر العتيقي

ورشة صيانة

المنصورة

الدرين الجديدة

800

20

محمود زيد علي

ورشة نجاره

المنصورة

الدرين الجديدة

800

21

جميل جمال الدين

معمل ألمنيوم

المنصورة

الدرين الجديدة

600

22

ناصر يسلم الشقاع

معمل كراريس

المنصورة

الدرين الجديدة

800

23

نجيب جمال الدين

معمل ألمنيوم

المنصورة

الدرين الجديدة

1200

24

عوض علي عبدالحبيب

مجمع ورش

المنصورة

الدرين الجديدة

3000

الرقم

الاســـــــــــــم

نــــوع المشروع

المنطقة

المــــــــوقع

المساحـــــة

25

سالم أبوبكرالبابكري

مجمع خدمات

المنصورة

الدرين الجديدة

1800

26

أحمد سالم حميد

معمل أيسكريم

المنصورة

الدرين الجديدة

27

خالد أبوبكر عبدربه وشريكه

معمل

المنصورة

الدرين الجديدة

3000

28

محمد أمذيب محمد باهدى

ديكورات جبسية

المنصورة

الدرين الجديدة

1800

29

سالم عثمان سعيد

معمل

المنصورة

الدرين الجديدة

800

30

إسماعيل سالم الكثيري

معمل فيبرجلاس

المنصورة

الدرين الجديدة

1500

31

قيصر علي أحمد

معمل ألمنيوم

المنصورة

الدرين الجديدة

1800

32

مثنى عبدالقوي أحمد

ورشة

المنصورة

الدرين الجديدة

800

33

عوض ناصر سالم

مجمع تنجيد

المنصورة

الدرين الجديدة

3000

34

ناصر محمد أحمد

مصنع ثلج

المنصورة

الدرين الجديدة

1500

35

أبوبكر عبدالله السقاف

معمل تعبئة المخذ

المنصورة

الدرين الجديدة

1500

36

شركة شمسان المحدودة

مطابع أوفست

المنصورة

الدرين الجديدة

1500

37

خالد أحمد الأحمدي

ورشة آليات

المنصورة

الدرين الجديدة

1800

38

محمد سعيد العبسي

مصنع بفك

المنصورة

الدرين الجديدة

800

39

محمد علي عبده العريقي

ورشة نجاره

المنصورة

الدرين الجديدة

1500

40

واثق قاسم حسن

معمل ألمنيوم

المنصورة

الدرين الجديدة

600

41

محلات السيقل التجارية

مستودع

المنصورة

الدرين الجديدة

600

42

أحمد هادي الأحمدي

ورشة

المنصورة

الدرين الجديدة

1800

43

علي محمد عمر

ورشة طرميات

المنصورة

الدرين الجديدة

3000

44

علي محمد الحدي

ورشة صيانة

المنصورة

الدرين الجديدة

600

45

ناصر علي أحمد

معمل توانك

المنصورة

الدرين الجديدة

1800

46

علي حسين عبدالله بانافع

مصنع عطور

المنصورة

الدرين الجديدة

1200

47

حسين علي محسن

ورشة لحام

المنصورة

الدرين الجديدة

600

48

محمد علي محمد

ورشة ألمنيوم

المنصورة

الدرين الجديدة

1800

49

عبدالصفي صالح الخلاقي

ورشة توانك

المنصورة

الدرين الجديدة

600

50

سالم عبدالله عبدربه

ورشة ميكانيكا

المنصورة

الدرين الجديدة

1500

51

علي محمد طاهر العبسي

حوش

المنصورة

الدرين الجديدة

3000

52

عبدالله يحيى حسين وولده

ورشة

المنصورة

الدرين الجديدة

800

53

فضل الجهوري وشركاءه

مجمع ورش

المنصورة

الدرين الجديدة

3000

54

مؤمن سعيد جاوي

ورشة

المنصورة

الدرين الجديدة

4800

55

عبدالمولى أنعم

ورشة

المنصورة

الدرين الجديدة

1800

56

صالح بن صالح سالم

ورشة

المنصورة

الدرين الجديدة

1200

جـــــــدول رقــــــم ( 8 )

 

 

 

 

الرقم

الاســـــــــــــم

نــــوع المشروع

المنطقة

المــــــــوقع

المساحـــــة

1

سعيد عبدالله الحبيشي

مركز إداري تجاري

المعلا

الطريق الدائري

21641

2

سعيد محمد ناصر باهدى وأولاده

مركز تجاري

المنصورة

الدرين الجديدة

4800

3

شركة درهم

مركز تجاري

الممداره

خلف الصالة

4225

4

يحيى أحمد قاسم

(140) شقة +مركز تجاري

العريش

العريش

28500

5

علي أحمد عبدالرب

مركز تجاري

العريش

العريش

1100

 

جــــدول رقــــــــم (9 )

 

 

 

 

مـــواقع ألغــيت وصرفــــت للقيادييـــــــن

 

 

 

الرقم

الاســــــــم

نـــوع المشـــروع

المنطقـــة

المـــوقع

سبب عدم التنفيذ/ الملاحظات

1

مؤسسة الغناء

(432) شقة + (110) فله

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

2

صلاح قاسم بن شيمون

(36) شقة + (25) فله

يافع

العريش

ألغي الموقع وصرف للقياديين

3

عسكر علي ناجي وشريكه

(100) شقة

يافع

العريش

ألغي الموقع وصرف للقياديين

4

عبدالرحمن محمد عبدالله وشريكه

(40) شقة + (10) فلل

يافع

العريش

ألغي الموقع وصرف للقياديين

5

الشركة اليمنية للتجارة والإنشاءات

(1100) شقة + (275) فله

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

6

صالح محمد أحمد النوبه

(80) شقة + (25) فله

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

7

صالح محسن عبدالرب وشركاءه

(100) شقة + (25) فله

يافع

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

8

سعيد عبده حسان وشريكه

(100) شقة + (25) فله

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

9

علي سيف بن سيف

(200) شقة + (25) فله

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

10

عيدروس شيخ الكازمي

(80) شقة + (40) فله

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

11

يوسف بن عيسى جابر

(80) شقة + (40) فله

يافع

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

12

محمد أحمد بن عفيف وشريكه

(140) شقة + (35) فله

يافع

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

13

صالح مقبل سالم

(20) عمارة

يافع

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

14

عبدالله حسين باعلوي

(80) شقة + (40) فله

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

15

الشركة الوطنية للاستثمار والتجارة

(480) شقة + 120) فله

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

16

شركة الشرق الأوسط للملاحة

(400) شقة + (75) فله

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

17

صالح أحمد مسعد وشركاءه

(200) شقة + (50) فله

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

18

محمد حسن القباطي

(100) شقة + (25) فله

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

19

عمر عبدالرب صالح وشركاءه

(160) شقة

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

20

عمر محسن العمودي

(830) شقة + (50) فله

حضرموت

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

21

عبدالرزاق زين أحمد وشركاءه

(300) شقة + (75) فله

يافع

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

22

أحمد محمد أبوبكر فريد وشركاءه

(80) شقة + (40) فله

شبوة

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

23

أحمد عبده الذبحاني وشركاءه

(8) عمارات

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

24

سرحان علي سيف

(100) شقة + (25) فله

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

25

سعيد محمد سالم

(100) شقة + (25) فله

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

26

المجموعة اليمنية للتجارة والاستثمار

(170) شقة + (56) فله

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

27

عبدالله علي باسودان

(280) شقة + (70) فله

حضرموت

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

28

ناصر سالمين بن عانوز

مجمع سكني

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

29

فاطمة عبدالغفور كتكت

(4) شقق + (10) فلل

العريش

ألغي الموقع وصرف للقياديين

30

محضار علي صالح وشركاءه

(80) شقة + (20) فله

يافع

العريش

ألغي الموقع وصرف للقياديين

31

صلاح عبدالله حسين

(100) شقة

يافع

العريش

ألغي الموقع وصرف للقياديين

32

عبدالله سالم الزبيري

(50) فله+مركز تجاري

العريش

ألغي الموقع وصرف للقياديين

33

ناصر عبدالله المنصور

(80) شقة + (15) فله

العريش

ألغي الموقع وصرف للقياديين

34

شركة الطاهر والمرجان

(80) شقة + (20) فله

العريش

ألغي الموقع وصرف للقياديين

35

محمد عبدالله حسين بن شيهون وشركاءه

(10) عمارات

يافع

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

36

الشركة اليمنية للاستثمار والتنمية

مجمع سكني

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

37

سالم حسن مقبل

مجمع سكني

يافع

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

38

عبدالغني علي محمد

(80) شقة

العريش

ألغي الموقع وخطط للقياديين

39

مرعي عمر طالب ( أبو سالم )

مجمع سكني

العريش

ألغي الموقع وصرف للقياديين

40

مكتب الدبعي للتجارة والاستثمار

(80) شقة + (20) فله

العريش

ألغي الموقع وصرف للقياديين

41

خالد محمد ناجي قاسم

(30) شقة + (10) فلل

العريش

ألغي الموقع وصرف للقياديين

42

خالد محمد قاسم وشركاءه

مجمع سكني

العريش

ألغي الموقع وصرف للقياديين

 

 

جــــدول رقــــــــم ( 10 )

 

 

 

 

( لاتوجد وحادت جوار لها )

 

 

 

الرقم

الاســــــــم

نـــوع المشـــروع

المنطقـــة

المـــوقع

سبب عدم التنفيذ/ الملاحظات

1

شركة ربان للخدمات البحرية المحدودة

فندق خمسة نجوم

التواهي

جولدمور

لا توجد  وحدة جوار الموقع عبارة عن وادي

2

شركة أعمار للبناء والتشييد

شاليهات

التواهي

دنافه

لا توجد وحدة جوار

3

سعيد عبدالجبار راشد وشركاءه

مجمع سكني

التواهي

جولدمور

لا توجد وحدة جوار

4

هائل سعيد أتعم وشركاه

مجمع سكني

المعلا

الشيخ إسحاق-جبل قوارير

لا توجد وحدة جوار

5

محمد مبارك عذبان

(500) شقة

الممداره

خلف الصالة

لا توجد وحدة جوار

6

حسين محمد حسين شلوه

(400) شقة + (100) فله

الممداره

خلف الصالة

لا توجد وحدة جوار

7

محمد نعمان نصر

فندق شعبي

الممدارة

خلف الصالة

لا توجد وحدة جوار

8

جعفر أحمد بن مهري وإخوانه

(100) شقة

الممداره

خلف الصالة

لا توجد وحدة جوار

9

عبدالعزيز محمد سيف

(300) شقة + (75) فله

الممداره

خلف الصالة

لا توجد وحدة جوار

10

سعيد عبده حسان وشركاءه

مركز تجاري

الممداره

خلف الصالة

لا توجد وحدة جوار

11

قاسم علوي عوض الخلاقي

مركز تجاري

الممداره

خلف الصالة

لا توجد وحدة جوار

12

شركة العبادي التجارية

مركز تجاري

الممداره

خلف الصالة

لا توجد وحدة جوار

13

محمد سالم ديبان

مركز تجاري

الممداره

خلف الصالة

لاتوجد وحدة جوار

14

شركة الثور للصناعة

مركز تجاري

الممداره

خلف الصالة

لاتوجد وحدة جوار

15

عبدالرحمن محمد قاسم

مركز تجاري

الممداره

خلف الصالة

لاتوجد وحدة جوار

16

حمود عبدالله أحمد وشريكه

مركز تجاري

الممداره

خلف الصالة

لاتوجد وحدة جوار

17

عبدالحافظ بن مهدي النقيب

مركز تجاري

الممداره

خلف الصالة

لاتوجد وحدة جوار

18

أحمد حسين محمد

صالة أفراح

الممدارة

خلف الصالة

لا توجد وحدة جوار

19

المؤسسة العامة للبناء والتشييد

مجمع سكني

العريش

العريش

لاتوجد وحدة جوار

20

ناجي عبدالله صالح وشركاءه

سوق تجاري

العريش

العريش

لاتوجد وحدة جوار

21

محمد أُمذيب محمد باهدى

(10) شقق

العريش

العريش

لاتوجد وحدة جوار

22

مؤسسة الحقاش التجارية

مركز تجاري

العريش

العريش

لاتوجد وحدة جوار

23

عمر راشد عبدالله بابريش

محطة وقود + مغسلة

العريش

العريش

لاتوجد وحدة جوار

24

أحمد علي مبارك

فندق شعبي

العريش

العريش

لاتوجد وحدة جوار

25

عبدالله عوض قاسم

فندق شعبي

العريش

العريش

لا توجد وحدة جوار

26

الوكالة العالمية للاستثمار

فندق خمسة نجوم

العريش

العريش

لا توجد وحدة جوار

27

نبيل سعيد غانم (الغانم للتجارة)

(300) شقة

العريش

العريش

تحول موقعه العريش جانب الطريق الدائري

لا توجد وحدة جوار

28

شركة النورس الدولية

فندق خمسة نجوم

العريش

العريش

لا توجد وحدة جوار

29

المؤسسة العامة للبناء والتشييد ذوي الدخل المحدود

(100) فله

العريش

العريش

لاتوجد وحدة جوار

30

صالح عبدالله قاسم البكري

مجمع سكني

العريش

العريش

لا توجد خدمات بالموقع

31

علي حسين عبدالرب وشركاءه

(80) شقة + (20) فله

العريش

العريش

لا توجد وحدة جوار

32

أحمد غالب العيسائي

مجمع سياحي

البريقة

بندر شيخه

لا توجد وحدة جوار

 

جــــدول رقـــم ( 11 )

 توجد فيها مشاكل مع جها ت اخرى

 

الرقم

الاســــــــم

نـــوع المشـــروع

المنطقـــة

المـــوقع

سبب عدم التنفيذ/ الملاحظات

1

محمد عوض صالح وشركاءه

فندق خمسة نجوم

التواهي

جولدمور

لم يستلم الموقع ويقع داخل مزرعة

2

محسن يحيى ربيع الوادعي

فندق خمسة نجوم

خورمكسر

ساحل أبين

ألغي الموقع وصرف لعدة افراد

3

شركة اليافعي للتجارة والمقاولات

سكني تجاري

خورمكسر

جزيرة العمال

لم يتمكن من استلام الموقع بسبب البناء التابع لرئاسة الجمهورية ولا توجد وحدة جوار

4

سعيد عبدالله الحبيشي

مركز إداري تجاري

المعلا

الطريق الدائري

يوجد تنازع مع الأوقاف

5

أحمد سالم محيسن

فندق نجمتين

كريتر

كريتر

توجد مشكلة على الموقع مع شخص آخر في المحكمة

حاليا حسمت للمستثمر ويقوم بالتكسير

6

جمال عبدالحق

شاليهات

كريتر

أبو الوادي

ألغي الموقع داخل معاشيق

7

عمر سالم عمر

شاليهات

كريتر

أبو الوادي

ألغي الموقع داخل معاشيق

8

شركة العوادي التجارية

مركز تجاري

المنصورة

عبد العزيز عبد الولي

يوجد نزاع مع الورش القائمة بجانبة القضية بالمحكمة

9

علي محمد صالح المطري

صالة أفراح

الممدارة

جانب الصالة

توجد مشاكل مع الأوقاف

10

محضار علي صالح وشركاءه

صالة أفراح

الممدارة

جانب الصالة

توجد مشاكل مع الأوقاف

11

علي محمد عبدالله

فرن آلي

الممدارة

بجانب الصالة

يوجدنزاع مع الأوقاف

12

محمد عثمان العريفه وشركاءه

(400) شقة + (100) فله

الممداره

خلف الصالة

ألغي جزء من الموقع وصرف لأشخاص

13

عبدالله حسن صالح وشركاءه

مركز تجاري

الممداره

بجانب الصالة

يوجد نزاع مع الأوقاف

14

محسن محمد النقيب وشركاءه

مركز تجاري

الممداره

بجانب الصالة

يوجد نزاع مع الأوقاف

15

المؤسسة العامة للبناء والتشييد م/ أبين

(100) شقة + (50) فله

الممداره

خلف الصالة

خطط للجمعيات

16

عبدالله ناصر أحمد السمنه

سكني تجاري

الممداره

خلف الصالة

الاجراءات موقوفة

17

شركة آلفا

مجمع سكني

العريش

العريش

ألغي الموقع وخطط لأبناء عدن

18

ياسر علي محمد

صالة ألعاب

العريش

العريش

يدخل جزء من الموقع في الكمب الروسي

19

محمود زيد علي

سوبر ماركت

العريش

العريش

يدخل جزء من موقعة في الكمب الروسي

20

محمد علي محسن/عبدالله علي عبدالله

مطعم سياحي

العريش

العريش

لا توجد وحدة جوار (يوجد عشوائي)

 /محمد صالح ناشر

21

محمود حسن صالح

صالة أفراح

العريش

العريش

لا توجد وحدة جوار ، يوجد عشوائي

22

عيدروس محمد صالح الجنيدي

مطعم وصالة أفراح

العريش

العريش

لا توجد وحدة جوار +يوجد عشوائي

23

صالح محسن بن شقوق

(110) شقة + (25) فله

العريش

العريش

يدخل جزء من الموقع بالكمب الروسي

24

عبدالرحمن محمد قاسم

(200) شقة + (50) فله

العريش

العريش

حالياً مسور على موقع أخر غير المحدد له

25

جمال عبدالحق بشر

شاليهات

البريقة

عمران

داخل المنطقة الحرة

26

الحاج علي مثنى ثابت

شاليهات سياحية

البريقة

عمران

لا توجد وحدة جوار ، داخل المنطقة الحرة

27

محمد حسين الصافي

شاليهات

البريقة

عمران

لا توجد وحدة جوار ، داخل المنطقة الحرة

 

جــــــدول رقــــــــــم ( 12 )

 

 

 

الرقم

الاســــــــــــــــــم

نوع المشروع

المنطقة

الموقع

سبب عدم التنفيذ/ الملاحظات

 

 

 

 

 

1

مجموعة العيدروس

مجمع تجاري / سكني

خورمكسر

جانب الطريق البحري

2

محمد صالح عفاره

مركز تجاري

خورمكسر

جانب الطريق البحري

3

الشركة اليمنية للتأمين وإعادة التأمين

مبنى إداري

خورمكسر

جانب شركة النصر

4

غازي عبدالعزيز علوان

وحدة سكنية

كريتر

العقبة

العمل واقف

5

عبدالله محمد عبدالله الثور

مركز تجاري

المنصورة

الدرين الجديدة

6

عبدالله يحيى السيلاني

مركز تجاري

الممداره

بجانب الصالة

7

صالح سالم البطاطي

مركز تجاري

الممداره

بجانب الصالة

8

محمد محسن محمد الجرادي

مركز تجاري

الممداره

خلف الصالة

9

الشيخ خالد طارق وشركاءه

مبنى خدمي

الممداره

بجانب الصالة

10

سعيد محمد ناصر باهدى

(100) شقة + (50) فله

العريش

العريش

11

شركة المهندس للمقاولات

(1000) شقة + (50) فله

العريش

العريش

البناء واقف

12

عمر عبدالحافظ وشركاءه

مركز تجاري

العريش

العريش

13

عبدالله حسين باعلوي وشريكه

محطة بترول

العريش

العريش

14

مختار حسين ناصر

سوبر ماركت

البريقه

البريقة

15

محمد علي أحمد وشركاءه

فندق شعبي

البريقة

البريقة

 

ديسمبر2003

 

أخبار ذات صله