fbpx
العطاس : أزمة اليمن هي قضية الوحدة والجنوب
شارك الخبر
العطاس : أزمة اليمن هي قضية الوحدة والجنوب

يافع نيوز – متابعات – قناة الميادين الفضائية

قال الرئيس حيدر ابو بكر العطاس في المقابلة التي اجرتها معه مساء اليوم الجمعه قناة الميادين ، أن الاومة في اليمن ليست هي أزمة وحدة سياسية وقضية الجنوب ، مؤكداً في حواره ان علي صالح أستطاع أن يجر المشترك الى الحوار ليأخذ ما يريد .

وقال العطاس ان الاخوان المسلمين موجودون باليمن  ، وحزب الاصلاح يتكون من عدة تيارات  ، وقد سعى علي عبدالله صالح عام 90 لتشكيل حزب الاصلاح بخلط الاسلاميين مع القبائل ، مظيفاً نحن لا نخاف الاسلاميين فالاسلاميين أخوتنا إذا كانوا يسيروا على الاسلامي الحنيف .

وعن لجنة الحوار قال العطاس  نحن التقينا بهم في القاهرة وكان الاخوان يطرحوا سوالاً هل ستحضروا الحوار أم لا  ، لكننا قلنا لهم اننا نطالب بالحوار منذ زمن وقد ذهبنا اليه سابقاً في الاردن في وثيقة العهد والاتفاق ، وأظاف العطاس أننا قلنا للجنة الاتصال  ولسبب ان المبادرة الخليجية لم تتطرق للقضية الجنوبية فقد طرحنا عليهم حزمة من الاجراءات يجب اتخاذها قبل الحوار وسلمناهم ورقة ووعدوا بايصالها ألى صنعاء .

وقال العطاس ان الجنوب لن يذهب إلى الحوار مثلما ذهب إلى الوحدة عام 90  فالمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين  .

وأظاف العطاس اننا نستغرب من بعض شخصيات الشمال حينما يقول صادق الاحمر أنه سيتحاور مع القاعدة ولن يتحاور مع الجنوبيين  ،كما ان علماء الشمال حرموا كل شيء ، وهذا شيء مؤسف لإن الوحدة وئدت في مهدها والتي دخل فيها الجنوب بدولته المستقله وشعبه وثرواته .

وقال العطاس ان القضية الاساسية بالنسبة للجنوب هي الوحدة السياسية التي تمت بين ج ي د ش وبين ج ع ي ، وليست شيئاً آخر ، ونقاط الحزب الاشتراكي الـ12 هي خطوة طيبة لا نعارضها ، لكن يجب ان يتقدموا بحق شعب الجنوب بتقرير مصيره والجلوس على طاولة الحوار  .

وقال العطاس نحن نتوجه إلى حكومة الوفاق والى القوى الشمالية وزغلى كل من ساهم بالحرب على الجنوب وغلى كل من يزال يعبث بالجنوب نتقدم اليهم بأن يعترفوا بحق الجنوب بتقرير مصيره .

وأظاف العطاس نحن نحترم عبدربه منصور هادي كل الاحترام رغم انه كان شريكاً في الحرب مع علي عبدالله صالح  ولكن لهذه الفترة ضروفها ، فالذي خطط للحرب هو صالح ، والنظام السابق هو ليس علي عبدالله صالح فالنظام السابق لا يزال يحكم ، وفي نقاشنا مع لجنة الاتصال قال ان قيادي كبير في لجنة الالتصال قال أن علي عبدالله لا يزال يحكم .

وقال العطاس إن اصرار شعب الجنوب واستمرار نضاله السلمي هو من يقنع العالم بحق شعب الجنوب في استعادة دولته وهناك تحول دولي كبير في هذه المسأله ،  وبدابة الاهتمام الدولي بالحوار مع الجنوبيين هو مؤشر بهذا الاهتمام  ، ومع ان هناك كثير من الضبابية حيث تعكس بعض الدول مشاكلها على قضية الجنوب  ، لكن قضية الجنوب هي قضية اساسية مصيرها بيد الشعب الجنوبي وتلبية مطالبه ، مظيفاً أن كل ابناء الجنوب يتفقوا على شيء واحد وهو حقهم في تقرير مصيرهم .

واظاف العطاس انه على الشعبين أن يلتقيا عبر ممثليهم السياسيين لتعيين مستقبل البلاد والتحاور بشانها بشكل ندي وبين الشمال والجنوب من أجل استعادة الثقة وأجراءاتها والاعتراف بوجود الشريك السياسي الجنوبي .

وأوضح العطاس في رده على سؤال حول انفصال جنوب السودان ، قائلاً أن الامر ليس انفصال الجنوب في اليمن لإن الجنوب كان دولة اما جنوب السودان لما انفصل فكان دولة واحدة .

فالمسألة هي مسالة عدل وازالة الظلم وقد حدث ظلم فاضح على الجنوب ويجب ازالته ونحن لا نميز بين شعب الجنوب وشعب الشمال فكلهما متساويان ، ولكن شعب الجنوب تعرض للظلم .

 

أخبار ذات صله