fbpx
دربي مولودك على النوم بعشر خطوات
شارك الخبر

يافع نيوز – سيدتي نت

أطفال كثيرون يعانون من مشاكل النوم، وكلما تقدم الطفل بالعمر أصبح تدريبه على النوم بمفرده أصعب، وإقناعه بترك فراش والديه عملية ليست بالسهلة. ولجعل طفلك ينام في فراشه، وفي غرفته للصباح، عليك تدريبه تدريجياً ومعرفة أن التغير لن يحدث فجأة، بل مع استمرارية التدريب والحرص على الالتزام به. إليك بعض النقاط التي ستساعدك:
1. قرري متى ستبدئين تدريبه على النوم بمفرده، وراعي أن يكون وضع البيت مستقراً، وليس فيه أية تغيرات عائلية، أو مناسبات ستعيق التزامك بتدريبه.
2. قرار البدء يعني أنك لن تسمحي لطفلك بالنوم في غرفتك مطلقاً. ولا تسمحي أيضاً ببعض الحجج كأن ينام لمدة خمس دقائق أو أنه متعب.
3. اشرحي له بأن لكل فرد غرفته، وأنه كبر الآن، ويجب أن ينام في غرفته.
4. ليكن لطفلك روتين لفترة قبل النوم يشمل: حماماً، كأس حليب دافئ، وقراءة قصة. فالروتين يساعد على سرعة انضباطه.
5. بإمكانك خلال اليومين الأولين أن تستلقي على الأرض في غرفته، أو تجلسي على كرسي إلى أن ينام، فهو يريد أن يطمئن بوجودك. انتبهي بأن لا تتحدثي معه أبداً ولا تنظري إليه. امسكي كتاباً أو مجلة لتشغلي نفسك.
6. إن بادر بمحادثتك فتجاهليه ولا تجيبي، فغايتك أن يمل وينام. وإن بدأ بالتذمر فاتركي الغرفة. تذكري أنك شرحت له مقدماً ما سيحدث؛ كي تتفادي الحوار أثناء التدريب.
7. بعد يومين أو أكثر عندما يتقبل الوضع الجديد بإمكانك مغادرة الغرفة، والجلوس خارجها على أن تكوني قريبة من غرفته. تحججي بأنك تريدين كي الملابس مثلاً خارج الغرفة، أو ترتيب بعض الأغراض.
8. راعي أن تكون غرفته مريحة من حيث الإضاءة والدفء. فالأطفال يخافون العتمة. كذلك احرصي على أن تتركي الباب موارباً ولا تغلقيه تماماً.
9. إن استيقظ منتصف الليل وأتى إلى غرفتك فأعيديه بهدوء، وبدون أن تتحدثي معه مكررة نفس الخطوات.
10. في صباح اليوم التالي إن لم تكن الليلة ناجحة فعليك بالمزيد من التشجيع، وإن نام طوال الليل فعليك بالثناء والفخر به ومكافأته بما يحب.

أخبار ذات صله