fbpx
الورود سرية في يوم الحب بالسعودية !!
شارك الخبر

يافع نيوز / متابعات اخبارية

حذرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية الشباب ومحلات بيع الورود وتغليف الهدايا من استغلال حلول يوم الحب، المعروف بيوم “الفالنتاين”  لترويج هذه البدعة التي تخالف المبادئ الإسلامية والعادات والتقاليد العربية المتعارف عليها.

ويأتي هذا التحذير على خلفية عدة فتاوى تحرم الاحتفال بيوم الحب أصدرتها اللجنة الدائمة للإفتاء، والتي شددت غير مرة على حرمة الاحتفاء بهذا اليوم، ووصفته بأنه من الأعياد الوثنية، إذ لا يحل لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن يفعله أو يقره أو يهنىء به، واعتبر أن تركه واجب واجتنابه استجابه لله ورسوله وبعد عن أسباب سخط الله وعقوبته.

وأصدرت الهيئة خطابات وقامت بزيارات لمحلات الهدايا والورود والفنادق والمطاعم لمنع بيع الورود الحمراء التي يمكن ان تستغل في مناسبة “الفالنتاين” الذي يصادف 14 فبراير/ شباط من كل عام.

بعض المشايخ ألقى على وسائل الإعلام من برامج ومسلسلات وأفلام، مسؤولية انتشار هذه الظاهرة في السعودية، وكذلك غياب الرقابة الأسرية واعتماد أولياء الأمور على الخدم في تربية أبنائهم.

لكن أصحاب المتاجر والهدايا والورود عادة ما يتحايلون ويوفرون كميات كبيرة من الهدايا المرغوبة بهذه المناسبة قبل يوم 14 فبراير/ شباط، في المجمعات السكنية الخاصة والفنادق وبعض القصور والمنازل، حيث يتم تجهيزها في سيارات خاصة مبردة بعيداً عن المحال، ويتم توصيل الطلبات من الهدايا والورود حسب التنسيق على الهاتف سواء للمنزل او الاستراحات.

كما يلاحظ أن السعر المعتاد للوردة الواحد عادة لا يتجاوز 15 الى 20 ريال بينما يصل في يوم الحب الى 60 و70 ريال للوردة والواحدة، والبوكيه قد يصل الى 600 و1000 ريال في بعض المحال.

وفي جولة على أصحاب المحال في العاصمة السعودية الرياض، قال عمران محمد إنه يستمتع بمظاهر الفرح في يوم الحب منذ خمس سنوات، وإنه يحضر الهدايا قبل الموعد بيومين، خشية الدخول في حرج مع رجال “الهيئة.”

وسأل موقع CNN بالعربية الأخصائي الاجتماعي، نايف البدري، عن رأيه في هذا الأمر، فقال: “كم هو جميل أن يتحول كل ما حولنا الى أحمر وورد، ولكن الأجمل أن نتحكم في شعورنا نحو هذا اللون وهذه الورود في هذا اليوم تحديداً، وهذا ما يعنيه كل الناجحين.”

ويعتقد البدري أن اللون سيطغى في أماكن متعددة نتيجة اندفاع البعض خلف ظاهرة مستوردة تمثل من وجهة نظره مخالفة صريحة للتعاليم الإسلامية التي تدعو إلى الاعتدال في كل أمور الدنيا.

ولم ينكر الأخصائي الاجتماعي “جمال تناثر الورود الحمراء في بعض الاماكن”، غير أنه اعتبر أن مبرره في مثل هذه الوقت تحديدا غير منطقي.

من جانبه، قال مدير مجموعة مطاعم “خمسة نجوم،” تركي بن محمد، “إن المنع والرقابة عادة ما يكون على الأماكن العامة والمطاعم الصغيرة، بينما فنادق الخمسة نجوم سيكون فيها الورد الأحمر هذا العام، إضافة إلى تواجدها في المجمعات السكنية التي تعد العدة للاحتفال بهذا اليوم منذ قرابة اسبوع، حيث يتم داخلها عمل احتفالات مختلطة وعلى مستوى ضخم يشارك فيها سعوديين من الجنسين، باعتبار أن هذه المجمعات يمنع منعاً باتا دخول رجال الهيئة لها، وتحظى بحراسة مشددة جدا من قبل الأمن والجيش حولها.”

وكان الشيخ الراحل محمد بن عثيمين قد أصدر قبل ذلك فتوى وصفت بأنها تحذيرية، مقارنة بفتوى اللجنة التي أدت الى محاربة كل ما يتصل من ممارسات بيوم الحب، حتى ولو كانت مجرد شبهات لتشمل كل شيء لونه أحمر.

أخبار ذات صله