fbpx
أطلال جبل بن حسن بيافع كلد …معالم تاريخية تتعرض للأهمال والتخريب
شارك الخبر

يافع نيوز – قائد زيد ثابت

يقع جبل بن حسن الشاهق الى الجنوب الغربي من مركز المديرية يافع رصد.

يشرف جبل بن حسن التاريخي على مركز المديرية من الإتجاة الشمالي الشرقي, ويطل على وادي حذة وشعاب علي وشغبان من الإتجاة الشرقي, كما يطل على قرى ومناطق يافع الصفأة من الجهة الجنوبية, بينما الإتجاة الغربي للجبل يطل على قرى ومناطق يافع رخمة.

يمتاز جبل بن حسن بموقعه الحصين والشاهق حيث يصعب تسلقه من ثلاث جهات فالطريق محفوفة بالمخاطر نظراً لوعورة تضاريس الجبل ولا سبيل للوصول إليه إلا من الجهة الشمالية المتاخمة لجبل أهل سالم.

والملفت للنظر تلاصق مبان الجبل وهذا يدل على تلاحم قلوب ساكنيه في تلك الحقبة الزمنية التي ليست بقريب.

تقول الروايات المتناقلة بإن أهل مرعي هم من سكن الجبل وخلد تلك الشواهد من مبان وبرك المياه ومدافن الحبوب بالإضافة إلى مسجد ممتلئ بالإبداع والجمال بشكل لافت للنظر.

يعد مسجد بن حسن من أهم المعالم والمآثر التاريخية في الجبل حيث لا يزال قائم ومحتفظ بمعالمه ورونقه رغم عوامل الزمن والإهمال

فسقف المسجد الداخلي عبارة عن عقود حجرية على شكل أقواس نصف دائرية مسقوفة بالصلأ الضخمة ولا وجود للخشب في مسجد جبل بن حسن وهذا يدل على عبقرية الهندسة المعمارية الحجرية في يافع.

هكذا يبدو جبل بن حسن التاريخي معالمه تصارع الزمن والتخريب لتبقى شامخة شموخ الجبل.

وفي الختام لا ندري الى شموخ أين انتقل سكان الجبل فبعض الروايات تقول نزحوا الى حضرمو ت بسبب الحرنبل, وبعض الروايات تقول انقرضت ذريتهم بسبب الأوبئة والأمراض. للحديث بقية

 

أخبار ذات صله