fbpx
البحرينيون يستكملون اليوم عرسهم الانتخابي
شارك الخبر

يافع نيوز – وكالات

يستكمل البحرينيون اليوم السبت عرسهم الوطني بانتخاب أعضاء مجلس النواب المتبقين والبالغ عددهم 34 مترشحاً بالجولة الثانية بعد أن حسمت صناديق الاقتراع السبت الماضي 5 دوائر فيما فاز مرشح واحد بالتزكية .
ويتوقع المراقبون أن تشهد عملية التصويت اليوم إقبالاً كبيراً كما حدث بالجولة الأولى ليكتمل عقد الديمقراطية في ظل المشروع الإصلاحي للعاهل البحريني .
وكانت جموع المواطنين توجهت السبت الماضي إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، حيث خرج الشعب بكافة أطيافه للمشاركة في العرس الديمقراطي ليكون أحد أيام البحرين الخالدة في التاريخ .
ويحسم شعب البحرين اليوم الانتخابات البرلمانية والنيابية في 34 دائرة موزعة على محافظات البحرين الأربع، وكان قد تنافس 419 مترشحاً نيابياً وبلدياً على الانتخابات في 40 دائرة، وحسمت المنافسة على عضوية المجلس البلدي والنيابي في ست دوائر مختلفة، بنسبة مشاركة في الانتخابات البلدية بلغت في الدورة الأولى 6 .52%، وعلى صعيد الانتخابات البلدية، بلغت نسبة المشاركة النهائية 1 .59% . يجدر بالذكر ان حجم الكتلة الانتخابية بالمملكة بلغ نحو 350 ألفا، فيما بلغ عدد المرشحين 419 مرشحا منهم 266 لمجلس النواب و153 للمجالس البلدية . ضمنهم 39 سيدة تخوض المنافسة، بينهن 25 لمجلس النواب و14 للمجالس البلدية . بينما يبلغ عدد الدوائر 40 دائرة انتخابية “12 بالشمالية، 10 بالجنوبية، 10 بالعاصمة، 8 بالمحرق”، إضافة إلى وجود 13 مركز اقتراع عام موزعة على المحافظات الاربع، إلى جانب 4 مراكز إشرافية .
في جانب آخر، حظرت البحرين على كافة الاشخاص الطبيعيين والاعتباريين جمع المال للإغراض العامة الا بترخيص من الوزير المختص .
وأصدر الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني القرار رقم (47) لسنة 2014 بشأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون رقم 21 لسنة 2013 لتنظيم جمع المال للأغراض العامة، ونصت اللائحة على أنه يحظر على كافة الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين جمع المال للأغراض العامة إلا بعد ترخيص من الوزير المختص .
وتحدد اللائحة نظاما للرقابة والتحقق من أوجه الانفاق وضوابط قبول التبرعات، حيث يحظر على أي شخص اعتباري أو طبيعي التبرع بمبلغ من المال أو قبول تبرع من إحدى الجهات خارج المملكة إلا بعد التقدم بطلب الى الوزارة المختصة يوضح نوع التبرع والجهة المقدم اليها أو الوارد منها والغرض منه .
وبموجب اللائحة لا يجوز تحويل أو قبول أية أموال من وإلى خارج البحرين إذا كانت تهدف إلى دعم تشكيلات عسكرية أو شبه عسكرية أو التحريض على عداوة عرقية أو قومية أو دينية أو طائفية، أو إذا كانت تهدف الى تمويل أية منظمة أهلية أو جمعية سياسية أو حزب أو تنظيم سياسي، بالإضافة إلى أنه لا يجوز تحويل أو قبول أموال بهدف معاداة أو مناهضة المبادئ أو القواعد أو الأحكام المنصوص عليها في الدستور ولا تشريعات في البحرين، أو أية أغراض أخرى غير مشروعة قانونا أو مخالفة للنظام العام أو الآداب .

أخبار ذات صله