fbpx
الهند: بنك حكومي يعتزم إطلاق صندوق استثماري إسلامي لأول مرة في بلد الـ170 مليون مسلم
شارك الخبر

يافع نيوز – سي ان ان :

كشفت تقارير إعلامية هندية أن مصرف “ستيت بنك أوف إنديا” SBI الحكومي الهندي يعتزم الشهر المقبل إطلاق صندوق استثماري متوافق مع الشريعة، في خطوة هي الأولى من نوعها في البلاد بالنسبة للمصارف الحكومية، وتأتي في ظل النقاش حول فرص استفادة الهند من التمويل الإسلامي.

وفي حال حصول الخطوة في ديسمبر/كانون الثاني المقبل، فستنضم الهند إلى الدول غير الإسلامية التي أصدرت أدوات مالية إسلامية مؤخرا، وعلى رأسها بريطانيا ولوكسمبورغ وجنوب أفريقيا، علما أن أكثر من 170 مليون مسلم يعيشون في الهند اليوم.

وبحسب صحيفة “هندوستان تايمز” الواسعة الانتشار، فقد أكد مسؤول في بنك SBI الحصول على الموافقات القانونية الضرورية لإطلاق الصندوق من المصرف المركزي الهندي ومن الحكومة، علما أن الخطوة تأتي بعد أشهر دعوة الحكومة الهندية للمصرف إلى دراسة جدوى التمويل الإسلامي بالبلاد.

وكان تقرير صحفي هندي قد أشار في 21 يوليو/تموز الماضي إلى أن السلطات في نيودلهي تبحث بجدية قضية المصارف الإسلامية، خاصة في ظل الحاجة الماسة لدى البلاد لاجتذاب التمويل من الدول الإسلامية الثرية من أجل استخدامها بمشاريع البنية التحتية، مضيفا أن لدى البنك المركزي الهندي بعض التردد على أساس ديني حيال القضية.

وقال تقرير صحفي منشور بموقع “فيرست بوست” الهندي الشقيق لـCNN إن طرح اعتماد المصرفية الإسلامية موجود في الهند، صاحبة ثالث أكبر اقتصاد في آسيا، خاصة مع انفتاح البلاد على مشاريع الإصلاح الاقتصادي، على ضوء إعلان المصرف الاحتياطي الهندي (المركزي) عن إقرار إرشادات تنظم عمل نوعين من المصارف هما “مصارف الدفع” و”المصارف الصغيرة.”

أخبار ذات صله