fbpx
مجلس التعاون الخليجي يشكل انتربول خليجي برئاسة مقدم اماراتي
شارك الخبر
يافع نيوز – الرياض – هدى الصالح
وجه وزراء داخلية دول مجلس التعاون الخليجي، خلال اجتماعهم في الكويت، أمس، بالبدء في مشروع إنشاء جهاز للشرطة الخليجية، بمثابة «إنتربول خليجي»، مقره في أبوظبي، وذلك لتعزيز التعاون الأمني بين تلك الدول.

وكشف هزاع الهاجري، الأمين العام المساعد للشؤون الأمنية في مجلس التعاون الخليجي، لـ«الشرق الأوسط» عن تعيين المقدم مبارك الخييلي، من الإمارات، رئيسا للجهاز. وأضاف أن «رئاسة المركز ستكون بالتناوب بين دول المجلس الست، وذلك بقرار من الأمين العام، على أن تستمر الدورة الواحدة لمدة 3 أعوام».

ويخضع مشروع الشرطة الخليجية لقاعدة بيانات مشتركة بين دول المجلس على أن يمثل شخص واحد من كل دولة خليجية نقطة اتصال بين دولته مع الشرطة الخليجية في عملية تبادل المعلومات.

وأوضح أن قرار إنشاء الشرطة الموحدة سيصادق عليه وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماعهم الذي يسبق القمة الخليجية الـ35 المقرر عقدها في الدوحة الشهر المقبل.

من جانبه، قال الدكتور عبد اللطيف الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون، إن وزراء الداخلية أكدوا، خلال اجتماعهم في الكويت «ضرورة تعزيز العمل الأمني الجماعي في دول المجلس لحماية الأمن والاستقرار، ومكافحة كل الأعمال الإجرامية التي تهدف إلى المساس بسلامة وأمن المجتمعات الخليجية».

ولفت إلى أن وزراء الداخلية عبروا عن امتنانهم واعتزازهم بالجهود التي بذلها قادة دول المجلس من أجل رأب الصدع وتعزيز التضامن الخليجي، وما تم التوصل إليه من اتفاق الرياض التكميلي.

أخبار ذات صله