fbpx
المجلس الشبابي بلحج يقعد ندوه بعنوان حق الفتاة في اختيار التخصص الجامعي المناسب
شارك الخبر

يافع نيوز – لحج – خاص

عقد المجلس الشبابي المحلي بمحافظة لحج صباح يوم أمس الأربعاء الموافق 20/6/2012م بقاعة مكتب الصحة بمديرية الحوطة عاصمة المحافظة ندوة التوعية الخاصة بحق الفتاة في اختيار التخصص الجامعي المناسب لقدراتها ورغباتها وميولها الذاتي .

     وفي الندوة التي حضرها حشدً كبير من طالبات الثانوية العامة ألقى منسق المجلس الشبابي بالمحافظة الأستاذ/ وهيب الذيباني كلمة رحب في مستهلها بالحضور وتحدث إليهم قائلا : ” إن مرحلة التعليم الجامعي تعتبر أهم مرحلة في حياة الشباب وخاصة الفتيات التي يتم فيها اختيار التخصص الدراسي وسط تحديات اجتماعية وثقافية واقتصادية وصعوبة في بعض الإجراءات الإدارية التي تقف عائقا أمام حرية اختيار التخصص ” .

    وأكد الذيباني إن المجلس الشبابي يعمل على تنفيذ حملة التوعية هذه بهدف رفع وعي طالبات وخريجات الثانوية العامة بأهمية اختيار التخصص الجامعي الذي يتناسب مع قدراتهن ورغباتهن وميولهن الذاتي واحتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل .

     ودعا الذيباني الطالبات إلى ضرورة البحث والتدقيق في أنواع التخصصات في الجامعات اليمنية واختبار قدراتهن وقياس ميولهن ومعرفة رغباتهن واستشارة الأهل والأصدقاء الذين لهم تجارب في مختلف التخصصات والمهن والوظائف العملية حتى يتمكنَ من تحديد التخصص الدراسي الجامعي .

    كما ألقى الشيخ/ هاني كرد محاضرة عبر فيها عن أهمية المرحلة الجامعية والاهم منها هو إتقان اختيار التخصص الجامعي والذي لابد إن يتناسب مع واقعنا اليوم ومتطلبات التنمية المجتمعية واحتياجات ورغبات الطالبة نفسها .

     وبين في محاضرته كيفية الوصول إلى اختيار التخصص الجامعي المناسب ومعرفة متطلبات واحتياجات الدراسة الجامعية قبل الدخول إليها لما لها من اختلافات كبيرة عن المراحل التعليمية التي سبقتها التي قد تتفا جئ بها الطالبة خلال دراستها الجامعية .

     وذكر إن بعض الإحصائيات والدراسات تشير إلى وجود نسب مرتفعة بين أوساط الطلاب في العالم العربي لم يكونوا موفقين في اختيار تخصصاتهم الجامعية مما اضطر بعضهم إلى تغيير تخصصاتهم في المستوى الأول أو الثاني أو ما بعده .

     كما دار بعد ذلك نقاش موسع في الندوة تطرق لعدد من المشاكل والتحديات التي تواجه الطالبة عند اختيار التخصص الجامعي ، وتناول الحضور في نقاشهم العديد من التجارب التي مروا بها والتي صادفتهم ، وكذا بعض الأمثلة التي تعرض لها بعض أصدقائهم في المرحلة الجامعية وبعدها خلال حياتهم العملية .

      تأتي هذه الندوة في إطار حملة التوعية الذي ينفذها المجلس الشبابي المحلي بمحافظة لحج والخاصة بحق الطالبة في اختيار التخصص الجامعي المناسب لقدراتها ورغباتها وميولها الذاتي ضمن مبادرة حقوقنا الشبابية تحت إشراف مؤسسة شركاء المستقبل للتنمية وبدعم من منظمة اكوال اكسس . 

أخبار ذات صله