fbpx
السعودية تدعو الأطراف اليمنية إلى تغليب المصالح الوطنية وعدم المساس بالشرعية
شارك الخبر

يافع نيوز – الشرق الاوسط

عبر مجلس الوزراء السعودي عن أسفه للأحداث الأمنية في اليمن، مجددا الدعوة للأشقاء في اليمن، بجميع أطيافهم السياسية والمذهبية إلى تغليب المصلحة الوطنية على المصالح الفئوية الضيقة والحرص على عدم المساس بالشرعية وعدم خدمة مصالح من لا يريد خيرا لليمن الشقيق وشعبه، وفي الشأن المحلي وافق المجلس على نظام الغذاء.

جاء ذلك خلال الجلسة التي رأسها الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.

واطلع المجلس في بداية الجلسة على نتائج مباحثات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر حول أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين ومجمل الأحداث والتطورات التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية.

وقال الدكتور عبد العزيز خوجه، وزير الثقافة والإعلام في السعودية، عقب الجلسة إن مجلس الوزراء اطلع على نتائج مباحثات ولي العهد مع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، ووزير الخارجية الكندي جون بيرد، كما استمع إلى جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها على المستويات الإقليمية والدولية.

ونوه المجلس بانعقاد المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة الذي استضافته جمهورية مصر العربية وبجهود جميع الدول التي شاركت في المؤتمر.

وعبر مجلس الوزراء عن الأسف للأحداث الأمنية في الجمهورية اليمنية، مجددا الدعوة للأشقاء في اليمن بجميع أطيافهم السياسية والمذهبية إلى تغليب المصلحة الوطنية على المصالح الفئوية الضيقة والحرص على عدم المساس بالشرعية وعدم خدمة مصالح من لا يريد خيرا لليمن الشقيق وشعبه.

وعلى الصعيد المحلي وافق مجلس الوزراء على نظام الغذاء بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من الهيئة العامة للغذاء والدواء، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (49-25) وتاريخ 2-6-1433هـ ورقم (34-18) وتاريخ 10-5-1435هـ.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ومن أبرز ملامح نظام الغذاء:

1 ـ ينص النظام على أن تُنشئ الهيئة العامة للغذاء والدواء وتدير نظام إنذار سريع للتبليغ عن أي خطر مباشر أو غير مباشر على صحة الإنسان يكون مصدره الغذاء، وتوعية المستهلك بالوسائل التي تراها مناسبة.

2 ـ ينص النظام على أنه إذا ظهر للهيئة أن غذاء يشكل خطرا على صحة المستهلك أو الصحة العامة، ولا يمكن تفاديه بالتدابير المتاحة، فلها الأمر بسحب الغذاء، أو اتخاذ الإجراءات المناسبة وفقا لما تقتضيه طبيعة الحالة

أخبار ذات صله