fbpx
مفاوضات الحكومة اليمنية لإنهاء أزمة الحوثي تراوح مكانها
شارك الخبر

يافع نيوز – الخليج

واصل مفاوضو الحكومة اليمنية والحوثيون مفاوضاتهم أمس الجمعة من دون التوصل إلى اتفاق للخروج من الأزمة التي تشل العاصمة منذ ثلاثة أسابيع .
وهيمن القلق على الشارع من احتمال عدم التوصل إلى اتفاق بين الجانبين، في وقت أبدى بعض الأطراف تفاؤلاً حذراً بإمكانية التوصل إلى اتفاق يجري الإعلان عنه بوساطة إقليمية ودولية، حيث أسهمت الدبلوماسية العربية والأجنبية في حض الأطراف السياسية كافة على قبول توقيع اتفاق يحقق مطالبها، خاصة مطالب الحوثيين، التي طرحوها في مسيراتهم خلال الفترة القليلة الماضية، والمتعلقة بإعادة النظر في قرار أسعار المحروقات وتشكيل حكومة جديدة، إضافة إلى تطبيق مخرجات مؤتمر الحوار الوطني .
وكان سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية قد عقدوا اجتماعاً استثنائياً بصنعاء بمشاركة المبعوث الخاص للأمين العام لمجلس التعاون الدكتور صالح عبدالعزيز القنيعير ورئيس بعثة مجلس التعاون في اليمن السفير سعد العريفي ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بنعمر كرس لمناقشة تداعيات التصعيد الخطير لجماعة الحوثي بصنعاء وسبل مواجهة المخاطر الطارئة التي تتهدد العملية السياسية القائمة في البلاد .
وأكدت مصادر دبلوماسية غربية أن سفراء الدول العشر أقروا في الاجتماع أهمية تعزيز وتكثيف أطر الدعم السياسي والاقتصادي المقدم لليمن ومساندة القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي لاستكمال تنفيذ المرحلة الثالثة من المبادرة الخليجية وتوجيه رسائل انذار واضحة وحازمة للأطراف التي تسعى إلى تقويض التسوية السياسية الراهنة في البلاد .
وأشارت المصادر ل”الخليج” إلى أن سفراء الدول العشر طالبوا جماعة الحوثي بإنهاء مظاهر التصعيد القائم في العاصمة صنعاء ورفع مخيمات الاعتصام وتسليم الأسلحة المتوسطة والثقيلة للدولة والانسحاب بشكل تام من محافظة عمران ووقف التصعيد القائم في محافظة الجوف، الواقعة على الحدود مع المملكة العربية السعودية .
من جهة ثانية، خرج الآلاف من أنصار الرئيس هادي لأداء صلاة جمعة “اصطفاف لأجل السلام” في العاصمة صنعاء وعدد من مناطق البلاد، وأثنى الخطباء في خطبتي الجمعة على المساعي المبذولة لوأد الفتنة، والخروج بالبلاد إلى بر الأمان، وإنقاذها من شرور المخططات التي تسعى إلى جر البلاد إلى أتون الفوضى وإراقة الدماء .
وفي الوقت نفسه خرج أنصار جماعة الحوثي في شارع المطار لأداء صلاة الجمعة، وبعد أداء الصلاة قاموا بتشييع جثامين عدد من القتلى سقطوا في المواجهات الأخيرة مع قوات الأمن في كل من شارع المطار وأمام مبنيي مجلس الوزراء والإذاعة القديم .

اغتيال ضابطين يمنيين

صنعاء – “الخليج”:
قتل مسلحون من تنظيم القاعدة ضابطين في الجيش والشرطة اليمنية في حادثين منفصلين شهدتهما، مساء الخميس، مديريتي الحوطة وتبن بمحافظة لحج الجنوبية، في وقت ضاعفت فيه عناصر التنظيم نشاطها الإرهابي من خلال استهداف القيادات الأمنية والعسكرية مؤخراً .
وأوضحت مصادر أمنية ومحلية متطابقة ل”الخليج”، أن مسلحين إرهابيين يستقلون دراجتين ناريتين اغتالا ضابطين برتبة عقيد أحدهما في الجيش والآخر في الشرطة في جريمتين منفصلتين ولاذوا بالفرار، ففي الجريمة الأولى أطلق المسلحين نيران أسلحتهما صوب العقيد في الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش اليمني عبدالله الدغش، عند خروجه من منزله في مديرية الحوطة ما أدى إلى إصابته بعدة طلقات نارية أردته قتيلاً على الفور .
وأشارت المصادر إلى أن مسلحين آخرين فتحا النار على العقيد المتقاعد في جهاز الأمن السياسي (المخابرات) رشيد صالح الحاوي، حينما كان يجلس عند منزله .

بريطانيا تؤكد استمرار دعمها للاستقرار في اليمن

بحث سفير اليمن في المملكة المتحدة عبدالله علي الرضي أمس الجمعة، في لندن مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط توبياس آيلود أوجه التعاون الثنائي بين البلدين والتحضيرات الجارية لانعقاد اجتماع أصدقاء اليمن المقبل في نيويورك .
وأكد الوزير البريطاني خلال اللقاء، استمرار دعم بلاده القوى للرئيس عبد ربه منصور هادي من اجل استكمال ما تبقى من استحقاقات المرحلة الانتقالية وترجمة مخرجات الحوار الوطني الشامل الذي أجمع عليه أبناء اليمن كافه بمختلف أطيافهم، مشدداً أن المجتمع الدولي لن يسمح بعرقلة مسيرة خروج اليمن إلى آفاق الوئام والسلام والتطور والازدهار من أي جماعة أو طرف، خصوصاً واليمن اليوم على مشارف استكمال صياغة النصوص الدستورية التي تمثل الانطلاقة الأساسية لتنفيذ مخرجات الحوار وبناء الدولة اليمنية الاتحادية الجديدة وفقاً لمخرجات الحوار الوطني ومتطلبات القرن الواحد والعشرين .
وأشاد وزير الدولة البريطاني بحكمة الرئيس اليمني وحرصه على الأمن والسلم الاجتماعي، وتجنيب اليمن ويلات الحرب، والمضي قدماً على صعيد التسوية السياسية المستندة إلى المبادرة الخليجية، مؤكداً وقوف بلاده إلى جانب اليمن قيادة وحكومة وشعباً في دعم العملية السياسية وتحقيق الاستقرار الاقتصادي بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين .
من جهته عبر سفير اليمن في المملكة المتحدة عن تقديره الكبير للحكومة البريطانية لما تقدمه من دعم للعملية السياسية في اليمن بمقتضيات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة واستكمال تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل التي أجمعت عليها كل القوى السياسية والحزبية والمجتمعية والثقافية . (أ .ف .ب)

خروج محطة مأرب الغازية من الخدمة

خرجت محطة مأرب الغازية عن الخدمة أول أمس الخميس، بعد تعرض خطوط نقل الطاقة صنعاء – مأرب بمفرق الجوف لقذائف هاون بسبب الاشتباكات الدائرة في المنطقة . وأوضح مصدر مسؤول في غرفة العمليات المشتركة بوزارة الكهرباء لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن خطوط نقل الطاقة تعرضت لقذائف هاون نتيجة للمواجهات المسلحة في الكيلو 144 مفرق مأرب الجوف . (وكالات)