fbpx
هادي يدعو إيران إلى “تحكيم العقل” بتعاملها مع اليمن
شارك الخبر
هادي يدعو إيران إلى “تحكيم العقل” بتعاملها مع اليمن

يافع نيوز – وكالات

أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أن عناصر جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) يتجولون في شوارع العاصمة صنعاء بالسلاح ما يشكل تحدياً لـ”المجتمع اليمني كافة”.

 

وأشار هادي أثناء لقاء عقده، اليوم السبت، مع شيوخ ووجهاء القبائل اليمنية، إلى أن “البعض لا يريد لصنعاء الأمن والاستقرار والخروج من الأزمة، وإنما يريدها تشتعل ناراً مثلما هو حاصل في دمشق وبغداد وطرابلس”. وتحدث عن “الدعم الذي يتلقاه الحوثيون من إيران من خلال أربع قنوات فضائية تبث من بيروت”.

 

ودعا هادي “إيران إلى تحكيم العقل والمنطق فيما يتعلق بتعاملها مع الشعب اليمني”. وأكد أن “عليها التعامل مع الشعب وليس مع فئة أو جماعة أو مذهب”. حسبما نقلت عنه الوكالة الرسمية اليمنية “سبأ”.

 

وأضاف أن “اليمن كان متعايشاً مع جميع المذاهب منذ أمد بعيد ولم يشهد أي خلاف، والنسيج الاجتماعي لليمن متداخل ومتماسك ومترابط حسباً ونسباً، ولم يكن أحد يلاحظ وجود أي فوارق تذكر”.

 

من جهتهم، طالب شيوخ القبائل اليمنية الذين تقدمهم الشيخ صادق بن عبدالله الأحمر، الرئيس هادي بالقيام بفرض سيطرة الدولة، مشيرين إلى تحركات الحوثيين في الجوف ومأرب وعمران وصنعاء.

 

والتقى هادي أيضاً في اجتماع منفصل، بشيوخ ووجهاء من مناطق مختلفة، على رأسهم الشيخ محمد بن ناجي الغادر ومحافظ حجة علي بن علي القيسي، وعلم “العربي الجديد” أن “الشيوخ أطلعوا هادي على مبادرة تقدموا بها لنزع التوتر مع الحوثيين”.

 

من جهته، قال المتحدث باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام، إن “أمين العاصمة صنعاء عبد القادر هلال عاد من صعدة بعد أن قدم مبادرة للحل أبدينا ملاحظاتنا عليها”. وأضاف “أن هناك مبادرة أخرى لإنهاء الأزمة تقدم بها شيوخ قبليون ما زلنا نبحثها”، في إشارة إلى مبادرة الشيوخ.

 

وأكد عبد السلام أن “جماعته لن تشارك من حيث المبدأ في الحكومة الجديدة في ظل الظروف الراهنة”. وأشار إلى أنهم مستمرون في التصعيد حتى تحقيق المطالب.

في غضون ذلك، دعت جماعة الحوثي للاحتشاد غداً الأحد الساعة التاسعة صباحاً (بالتوقيت المحلّي) في ساحة الاعتصام بخط المطار استكمالاً للخطوات التصعيدية ضمن المرحلة الثالثة والأخيرة.

أخبار ذات صله