fbpx
حلف قبائل حضرموت : هناك مخطط خبيث بين صنعاء وشركة ” نكسن” في قضية التلوث البيئي
شارك الخبر

يافع نيوز – حضرموت :

قال حلف قبائل حضرموت اليوم، ان هناك صفقة تسوية خبيثة تجري حالياً ضد حضرموت بين الدولة ممثلة بوزارة النفط والمعادن من جانب وشركة كنديان نكسن المشغل السابق لقطاع 14 في غيل بن يمين (المسيلة)، وذلك حول تسوية قضية التلوث البيئي الذي أحدثته الشركة في غيل بن يمين وما جاورها .

واشار الحلف في بيان له، صدر اليوم : الى ان القضية المرفوعة أمام المحكمة الدولية في فرنسا منذ ما يقارب عامين بعد تبنى مجموعة من المهندسين والخبراء في مجال النفط والبيئة من أبناء حضرموت طرح القضية ومتابعتها وتشكيل ضغط على الدولة حتى تم تقديم القضية أمام هذه المحكمة الدولية وتم توكيل شركة كلايد Clyde للمحاماة للترافع عن جانب الدولة .

واتهم الحلف :  أن مافيا النفط في صنعاء قاموا بإلغاء موضوع الفحص وتقييم وضع الآبار Audit  بشكل نهائي خوفاً من توريط شركة كنديان نكسن وهي شريكتهم في نهب ثروات حضرموت ومسببة التلوث في المنطقة .

واعتبر الحلف أن هذه الصفقة لو تمت فعلى أبناء حضرموت أن يشربوا البحر بعد أن تكشفت الأمور وتطبق المثل القائل (حاميها حراميها) فليس لهم من الأمر شيئاً إذا لم يتحركوا بأسرع ما يمكن لإدانة هذا الاستهتار بحياتهم وبيئتهم ورفض أي تسوية في هذه القضية.
وقال الحلف انه يرفض رفضاً قاطعاً تسوية هذه القضية مع شركة كنديان نكسن وأي قضايا أخرى تخص حضرموت مع الغير نهائياً إلا بعلم أبنائها .

وحذر الحلف  شركة كنديان نكسن بوقف هذا التلاعب في القضية التي تدينها وليس لها مناص منها، قائلاً أننا  في الحلف نرفض اتفاقاتها مع مافيا النفط من تحت الطاولة ونعتبرها لاغية وأننا سنلاحقها على ما أرتكبته من جرائم بحق حضرموت .

ودعا الحلف الرئيس هادي بسرعة ايقاف ما يجري من تلاعب بحقوق حضرموت وقضاياها .

” يافع نيوز ” ينشر نص البيان الصادر عن حلف قبائل حضرموت بشان قضية التلوث  :

كشفت مصادرنا الوثيقة بأن هناك صفقة تسوية خبيثة تجري حالياً ضد حضرموت بين الدولة ممثلة بوزارة النفط والمعادن من جانب وشركة كنديان نكسن المشغل السابق لقطاع 14 في غيل بن يمين (المسيلة) بتسوية قضية التلوث البيئي الذي أحدثته الشركة في غيل بن يمين وما جاورها وذلك في القضية المرفوعة أمام المحكمة الدولية في فرنسا منذ ما يقارب عامين بعد تبنى مجموعة من المهندسين والخبراء في مجال النفط والبيئة من أبناء حضرموت طرح القضية ومتابعتها وتشكيل ضغط على الدولة حتى تم تقديم القضية أمام هذه المحكمة الدولية وتم توكيل شركة كلايد Clyde للمحاماة للترافع عن جانب الدولة .

وقد تم وضع مناقصة للشركات المتخصصة في الكشف والفحص وتقييم وضع الآبار Audit أن كانت صحيحة ، وتقدمت شركتين لهذه المناقصة وهي شركة أنتيتك Intytech وشركة يونايتد سفتي United Safty وهذه الأخيرة غير مؤهلة فنياً وتم حذفها ووقع الأختيار على شركة أنتيتك Intytech إلا أن هذا الأختيار لم يعجب مافيا النفط في صنعاء وقاموا بإلغاء موضوع الفحص وتقييم وضع الآبار Audit بشكل نهائي خوفاً من توريط شركة كنديان نكسن شريكتهم في نهب ثروات حضرموت ومسببة التلوث في المنطقة ، وبعد ذلك أرسلت شركة كلايد Clyde للمحاماة في رمضان المنصرم أحد الخبراء في مجال التلوث على نفقتها الخاصة برفقة محامية من الشركة إلى حضرموت وقد رفع هذا الخبير تقاريره وأكد لبعض المهتمين بالقضية أن المرافعات في القضية ستبدأ في شهر أغسطس/ 2014م المنصرم ، وبناء على كل هذا التسارع والخوف الذي يعتري شركة كنديان نكسن فقد سارعت الشركة معتمدة على عملاؤها مافيا النفط في صنعاء للضغط باتجاه الاتفاق على عمل مصلح أو صفقة من تحت الطاولة لتسوية هذه القضية ،وقد تم للأسف أرسال أبن حضرموت نائب وزير النفط والمعادن الدكتور أحمد باصريح الذي تحرك إلى العاصمة الفرنسية باريس في 30 /8/ 2014م وقد تم نشر هذا الخبر رسميا (وفد حكومي يتوجه إلى فرنسا لحل القضايا الخلافية مع شركة كنديان نكسن المشغل السابق لقطاع 14 ويترأس الوفد نائب وزير النفط الدكتورأحمد باصريح ) والوفد مشترك من وزارة النفط وشركة بترو مسيلة المشغل الحالي للقطاع المذكور 14 ، والغريب في الأمر أن موفد شركة بترومسيلة في الوفد ليس من أبناء حضرموت ولم يكن أحد المهندسين أو المتخصصين في أياً من مجالات النفط بل هو مسئول المستودعات في الشركة . 
أن هذه الصفقة لو تمت فعلى أبناء حضرموت أن يشربوا البحر بعد أن تكشفت الأمور وتطبق المثل القائل (حاميها حراميها) فليس لهم من الأمر شيئاً إذا لم يتحركوا بأسرع ما يمكن لإدانة هذا الاستهتار بحياتهم وبيئتهم ورفض أي تسوية في هذه القضية.
أننا في حلف قبائل حضرموت نرفض رفضاً قاطعاً تسوية هذه القضية مع شركة كنديان نكسن وأي قضايا أخرى تخص حضرموت مع الغير نهائياً إلا بعلم أبنائها .ونهيب بكل أبناء حضرموت علماء وسياسيين وأكاديميين ومهندسين وصحفيين وكتاب ومنظمات مجتمع مدني وكل أبناء حضرموت بسرعة التحرك لإيقاف ما يجري ورفضه وتشكيل ضغط قوي على كافة الأصعدة.
كما أننا نحذر شركة كنديان نكسن بوقف هذا التلاعب في القضية التي تدينها وليس لها مناص منها وأننا نرفض أتفاقاتها مع مافيا النفط من تحت الطاولة ونعتبرها لاغية وأننا سنلاحقها على ما أرتكبته من جرائم بحق حضرموت . ونهيب بالأخ الرئيس هادي بسرعة أيقاف ما يجري من تلاعب بحقوق حضرموت وقضاياها ، ونعلم العالم بما يجري في حضرموت من طمس وقتل قد طال أهم قضاياها .

صادر عن
حلف قبائل حضرموت
6/9/2014م

156071_292828647571956_283718877647778043_n

أخبار ذات صله