fbpx
عدن.. دعوة لتشكيل لجان أهلية جراء أحداث صنعاء
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

دعا زعيم الحراك الجنوبي في اليمن الجمعة إلى تشكيل شرطة مدنية ولجان أهلية لتنظيم وإدارة شؤون مدن الجنوب وحفظ الأمن نظراً للمتغيرات السياسية في العاصمة صنعاء، التي تحاصرها ميليشيات مسلحة تتبع حركة الحوثيين.

وقال رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي السلمي حسن باعوم في بيان حصلت “سكاي نيوز عربية ” على نسخة منه: “إن الأحداث اليوم وما يرافقها من انفلات أمني متعمد تتطلب من أبناء الجنوب في كافة المدن والقرى تنظيم أنفسهم في حراسات وشرطة مدنية للحفاظ على المدن والأعراض والأملاك العامة والخاصة”.

وأضاف أن هذه التطورات “تتطلب تشكيل لجان أهلية لتنظيم حياة الناس في كافة شؤونهم وتستعد لأي طوارئ سياسية وأمنية قد تجر الجنوب إلى منزلق الفوضى والتفتيت”.

وتابع باعوم: “أدعو هنا كافة قوى الحراك في المحافظات إلى التقدم نحو هذه الخطوة بثبات وشجاعة وتشكيل تكتلات أو تحالفات أو هيئات تنسيقية وطنية جنوبية ويكون على نسقها تشكيل قيادة مشتركة عليا للجنوب ترسم آفاق المستقبل، ومعنية بالقرار السياسي في مجابهة الأخطار القائمة”.

واشار زعيم الحراك الجنوبي إلى أن “المتغيرات السياسية التي تشهدها دولة ’الاحتلال‘ تفرض علينا القيام بذلك”.

وتأتي دعوة باعوم هذه بعد ارتفاع حدة التوتر في العاصمة صنعاء بين مسلحي الحوثيين والسلطات، واستحداث الأول مخيمات احتجاج بالقرب من عدة وزارات لأسباب غير واضحة بعد.

وتسود مخاوف كبيرة في عدة محافظات جنوبية من اندلاع حرب أهلية في صنعاء بين الحوثيين والجيش اليمني، الأمر الذي قد يدفع بعناصر تنظيم القاعدة إلى الاستيلاء على المدن في الجنوب لاسيما وأنها تنشط بقوة في تلك المدن.

أخبار ذات صله