fbpx
حيدر العطاس: شعب الجنوب لن يمرر الانتخابات الرئاسية القادمة
شارك الخبر

حيدر العطاس: شعب الجنوب لن يمرر الانتخابات الرئاسية القادمة ولا تعنينا هذه الانتخابات في الجنوب

بعض القوى السياسية على الساحة تريد تجاوز قضية الجنوب ، ولا تريد ان تعترف بالجنوب

يافع نيوز / اليوم السابع

أكد حيدر أبو بكر العطاس، آخر رئيس بحكومة اليمن الجنوبية، أن العملية السياسية التى تشهدها اليمن حاليا بما فيها الانتخابات الرئاسية المبكرة المقرر انعقادها فى 21 فبراير الجارى والتى نصت عليها مبادرة دول الخليج لا تعنى شعب الجنوب نهائيا، مرجعا السبب فى ذلك الى أن “القضية الجنوبية” التى تعتبر أساس وجوهر الأزمة اليمنية الراهنة لم تطرح فى صلب المبادرة. مشيرا إلى أن إجراء انتخابات رئاسية وانتخاب رئيس جنوبى لا يعنى حل القضية الجنوبية وليس لها أى تأثير فيها ولن تحل شيئا حتى إذا شكلت الحكومة جميعها من الجنوب فهذا لن يحل القضية الجنوبية.

وأشار العطاس فى حديثه لـ”اليوم السابع” إلى أن بعض القوى السياسية الموجودة على الساحة اليمنية الآن تريد تجاوز القضية الجنوبية دون حلها، معتبرا أن ذلك خطأ جسيما ستكون له انعكاسات سلبية ليس على أمن واستقرار اليمن بل المنطقة برمتها. وإذا كان الرفض الجنوبى لحرب 1994م قد بدأ فى التسعينيات فإن الحراك الجنوبى الذى انطلق فى 2007م حاملا القضية الجنوبية كان له دور كبير فى إضعاف نظام الرئيس السابق على صالح وشكل الأرضية لانطلاق الثورة الشبابية الشعبية فى الشمال”.

وأضاف رئيس الوزراء اليمنى السابق، أن بعض القوى فى الشمال لا تريد أن تعترف أن الجنوب دخل طوعيا فى الوحدة السياسية التى أعلنت بين شمال وجنوب اليمن عام 1990 كدولة ذات سيادة كاملة عبر قياداتها السياسية المتمثلة فى الحزب الاشتراكى اليمنى حتى حدث انقلاب على هذه الوحدة بحرب 1994، وتحولت الوحدة من وحدة سياسية طواعية بين دولتين إلى وحدة ضم وإلحاق تطورت إلى احتلال، فأقصى الجنوب كشعب وتعرضت ومازالت تتعرض أراضيه وثرواته للنهب والسلب من قبل قوى القيد والضم والإلحاق..

وأشار العطاس إلى أن هناك محاولات احتكاك من قوى سياسية فى الشمال والجنوب بقوى الحراك فى الجنوب لتمرير الانتخابات الرئاسية المبكرة، محذرا أبناء الجنوب جميعا بكل انتماءاتهم السياسية ألا يندفعوا وراء هذا المخطط الخبيث الذى يهدف إلى الفتنة والاقتتال الجنوبى – الجنوبى بهدف تحويل الجنوب إلى ساحة للصراعات المحلية والإقليمية والدولية.

وطالب العطاس القوى السياسية فى الشمال عدم الاستمرار على نهج الرئيس السابق على صالح، مؤكدا على أن قرار مستقبل الجنوب يجب أن يأتى من الشعب الجنوبى عبر تقرير المصير، موضحا أن الأولوية الآن قبل إجراء الانتخابات الرئاسية الجلوس على مائدة حوار بين القوى الوطنية فى الشمال وفى الجنوب لحل للقضية الجنوبية.

أخبار ذات صله