fbpx
أسر ضابط إسرائيلي بغزة.. ومواجهات بالضفة
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

قتل عشرات الفلسطينيين، الجمعة، في قصف شنه الجيش الإسرائيلي على غزة ولاسيما على منطقة رفح حيث اندلعت مواجهات بين قوة إسرائيلية ومقاتلين فلسطينيين، أسفرت عن مقتل جنديين إسرائيليين وأسر ضابط.

وعقب هذه المواجهات، تبادلت حركة “حماس” والحكومة الإسرائيلية الاتهامات بشأن خرق التهدئة، في حين سعت الأمم المتحدة، التي توسطت في اتفاق وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، إلى الدعوة بإعادة الالتزام بالهدنة.

وفي تصريح لـ”سكاي نيوز عربية”، قال عضو المكتب السياسي لحماس، موسى أبو مرزوق، إن الجيش الإسرائيلي هو من بدأ خرق التهدئة، مشيرا إلى أن المواجهات التي ادعت تل أبيب اندلاعها في رفح كانت قبل دخول الهدنة حيز التنفيذ.

في المقابل، اتهمت الحكومة الإسرائيلية الفصائل الفلسطينية بارتكاب “انتهاك فاضح” للتهدئة، قبل أن يعلن الجيش أنه يبحث عن “جندي” يحتمل أن يكون أسر خلال عملية لقوة إسرائيلية كانت تعمل على تدمير أنفاق في منطقة رفح جنوبي القطاع.

أما الولايات المتحدة، فقد نددت على لسان وزير الخارجية، جون كيري، بمقتل الجندين الإسرائيليين وخطف الضابط، وألقى باللوم على حماس في انتهاك وقف لإطلاق النار، داعيا المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لإنهاء الهجمات ضد إسرائيل.

وكان الجيش الإسرائيلي قد قال في تغريدة على صفحته الرسمية على تويتر إنه يشتبه في أن مسلحين من حماس “خطفوا” الملازم الثاني هدار غولدين بعد هجوم انتحاري استهدف أحد الأنفاق وأسفر عن مقتل جنديين آخرين.

وعلى أثر هذه المواجهة، استهدفت مدفعية ودبابات وطائرات الجيش الإسرائيلي مناطق عدة في القطاع وخاصة رفح حيث قتل أكثر من 60 شخصا وأصيب المئات بجروح، حسب السلطات الصحية بغزة التي اتهمت إسرائيل بارتكاب “مجزرة” في المدينة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، أشرف القدرة، إن القصف الإسرائيلي لم يستثني الفرق الطبية، حيث قتل مسعف وأصيب زميله في غارة استهدفت سيارتهما في رفح، كما أصيب آخرون في قصف لـ”سيارة إسعاف في بيت لاهيا”.

مقتل فلسطيني بالضفة الغربية

وفي الضفة الغربية، انطلقت بعد صلاة الجمعة في معظم المدن مسيرات ضمت المئات من الفلسطينيين احتجاجا على الهجوم على قطاع غزة، تخللها مواجهات أسفرت عن مقتل شاب وإصابة آخرين.

وقتل فلسطيني وأصيب 4 آخرين بجروح برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مسيرة انطلقت من مدينه طولكرم، في حين جرح عدد من الفلسطينيين في مواجهات مماثلة في الخليل.

وفد فلسطيني للقاهرة

وفي رام الله، خلص اجتماع طارئ للقيادة الفلسطينية ترأسه رئيس السلطة، محمود عباس، بتشكيل وفد موحد، والتوجه الى القاهره فورا لمناقشه وقف الهجوم الإسرائيلي على غزة.

ويضم الوفد عزام الأحمد رئيسا للوفد عن فتح، وموسى أبو مرزوق عن حماس، زياد نخالة عن الجهاد الإسلامي وقيس عبدالكريم عن الجبهة الديمقراطية وبسام الصالحي عن حزب الشعب وماهر الطاهر عن الجبهة الشعبية.

وكان مصدر ديبلوماسي مصري قال إن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية ستبدأ في القاهرة الأحد المقبل لـ”بحث وقف إطلاق النار وفقا للمبادرة المصرية التي تم طرحها الشهر الماضي

أخبار ذات صله